رئيس التحرير
محمود المملوك

"التضامن": خطة تطوير دور الرعاية تبدأ بـ40 دارًا على مستوى 19 محافظة (خاص)

نيفين القباج
نيفين القباج

قال محمود شعبان، مدير الإدارة العامة للأسرة والطفولة بوزارة التضامن الاجتماعي، إن خطة تطوير دور الرعاية، ستبدأ بتطوير 40 دور رعاية، طبقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وأضاف مدير الإدارة العامة للأسرة والطفولة بوزارة التضامن الاجتماعي، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24" أن خطة تطوير دور الرعاية مازالت في مرحلة الإجراءات الأولية وستدخل حيز التنفيذ قريبًا، كاشفًا أن المرحلة الأولى التي تتضمن تطوير 40 دار أيتام موزعة على 19 محافظة على مستوى الجمهورية، وتم الاختيار طبقًا للمحافظات الأكثر كثافة والأكثر احتياجًا.

وأضافت شعبان: "باقي مراحل الخطة ستكون طبقًا للتمويل والاحتياج، ففي حالة عدم استيعاب الأولاد سنبدأ في المرحلة الثانية".

وفي سياق متصل، أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، مبادرة لتوفير شقق سكنية للشباب خريجي دور رعاية الأيتام، وإتاحة سكن ملائم لهم، وتشمل أيضًا تأمين صحي شامل، وبطاقة تموين. مشيرة إلى أن الوزارة ستطلق خط ساخن هذا الشهر للأطفال المتميزين بدور الرعاية.

كما لفتت القباج، خلال احتفالية يوم اليتيم، أن احتفال اليوم بمثابة إطلاق مرحلة جديدة لأبناء مصر من حيث الدمج والوعي، مضيفة أنه سيتم إطلاق منصة للمفقودين مع وزارة الاتصالات، لمساندة الأهالي من خلال تطبيق إلكتروني لإيجاد الأطفال المفقودين، ووضعهم في دور رعاية تكلفتها تفوق 2 مليار جنيه.

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي، بأن الوزارة لديها 521 دار أيتام وحضانة إيواءيه توفر لهم الرعاية الكاملة، مؤكدة على أن الجمعيات الأهلية تعد شريكًا أساسيًا لوزارة التضامن الاجتماعي في تطوير مؤسسات الرعاية، داعية كافة قطاعات المجتمع والقطاع الخاص والمجتمع الأهلي للتعاون مع الوزارة في جهود رعاية أبناء مختلف دور الرعاية، والذي يعد حقا من حقوق الإنسان.