رئيس التحرير
محمود المملوك

مصدر: "الصحة" تبحث عرضًا إماراتيًّا جديدًا للتعاون في ملف لقاح كورونا (خاص)

لقاح كورونا
لقاح كورونا

علم “القاهرة 24”، أن وزارة الصحة والسكان تبحث ملفًّا جديدًا فيما يخص لقاح فيروس كورونا المستجد خلال الأيام الحالية، وذلك ضمن الخطة القومية لتوفير اللقاحات بالمجان لكل المصريين.

وحسب مصدر مطلع، فإن شركة “ماجنيتا” الإماراتية هي صاحبة العرض الجديد، وهي إحدى الشركات المتخصصة في ملف اللقاحات.

وتعد شركة “ماجنيتا” هي الشركة الثانية من دولة الإمارات العربية المتحدة، التي يمكن أن تتعاون مع وزارة الصحة والسكان بعد شركة G42 الإماراتية والتي راعت التعاون فيما يخص تنفيذ التجارب السريرية على لقاح كورونا في مصر، بالإضافة إلى إهداء دولة الإمارات دفعتين من اللقاح الصيني كهدية لوزارة الصحة.


في سياق متصل، أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تلقِّي 148 ألفًا و987 من الأطقم الطبية، والمواطنين من الفئات المستحقة لقاح فيروس كورونا المستجد حتى اليوم، في إطار خطة الدولة للتصدي للجائحة، والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة راجعت آلية العمل بمراكز تلقي اللقاحات، وفقًا لخطة الوزارة لتطعيم الفئات المستحقة، وكذلك عملية متابعة المواطنين بعد تلقى اللقاحات حرصًا على صحتهم.


وتابع "مجاهد" أن الوزيرة أكدت أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة تطعيم العاملين بالقطاع السياحي، بما يساهم في تنشيط حركة السياحة في ظل إجراءات الدولة للتعايش الآمن مع فيروس كورونا، مؤكدة حرص الوزارة على التوازن بين استمرار عجلة الاقتصاد والتنمية والحفاظ على صحة المواطنين.


وذكر "مجاهد" أن الوزيرة أعلنت زيادة 200 مركز جديد لتلقي اللقاح من بينها 40 مركزًا بمحافظة القاهرة، ليصبح بذلك إجمالي عدد مراكز تلقي اللقاح 339 مركزاً على مستوى محافظات الجمهورية، حيث بدأت منظومة تلقي اللقاح بـ40 مركزاً  ثم تمت زيادتها لـ139 مركزًا في مارس الماضي.


وأضاف "مجاهد" أن الوزيرة أكدت مضاعفة أعداد الفرق الطبية بمراكز تلقي اللقاح على مستوي الجمهورية، بالإضافة إلى زيادة عدد ساعات العمل ليصبح موعد تلقي اللقاحات بالمراكز من 9 صباحًا إلى 9 مساءً يوميًا.


وقال "مجاهد" إن الوزيرة أشارت إلى أنه يتم التوسع في الفئات المستحقة لتلقي اللقاح بالتزامن مع الحصول على المزيد من دفعات لقاحات فيروس كورونا، موضحة أن مصر استقبلت حتى الآن 854 ألفًا و400 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد إنتاج شركة "أسترازينيكا" كأول دفعة ضمن اتفاقية "كوفاكس" يوم الأربعاء الماضي، بالتعاون مع التحالف الدولي للقاحات والأمصال (GAVI) وذلك ضمن 40 مليون جرعة يتم استقبالها تباعًا على مدار عام 2021،  بالإضافة إلى 50 ألف جرعة من نفس اللقاح تم استقبالها في شهر يناير الماضي، كما تم استقبال 680 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" على مدار الفترة الماضية.

 

عاجل