رئيس التحرير
محمود المملوك

مطور اللقاح الروسي: يمكن الإصابة بفيروس كورونا قبل مرور 3 أسابيع على الجرعة الثانية

تطعيم كورونا
تطعيم كورونا

قال ألكسندر جينتسبيرغ، رئيس معهد أبحاث غماليا الروسي الذي طور لقاح "سبوتينك V"، إنه من الممكن الإصابة بفيروس كورونا المستجد، قبل مرور 3 أسابيع على الجرعة الثانية من اللقاح.

وأضاف في تصريحات صحفية، أنه لا يزال احتمال الإصابة بفيروس كورونا بعد 3 أسابيع من تلقي الجرعة الثانية من لقاح "سبوتنيك V"، ومع ذلك، فإن المرض يظهر فقط بأعراض خفيفة في مثل هذه الحالات.

وأشار إلى أنه إذا لم يمر بعد 3 أسابيع من الجرعة الثانية للقاح، مؤكدًا أن تلك الفترة معرض الشخص للإصابة بالفيروس، لعدم اكتمال حمايته ضده.

وحدد الباحث أنه إذا أصيب الشخص بفيروس كورونا في غضون 3 إلى 5 أيام بعد الجرعة الأولى، فقد تكون الأعراض أكثر حدة، لذلك من الضروري الالتزام بالإجراءات الوقائية حتى يتم تطوير جهاز المناعة بشكل كامل.

وأكد جينتسبيرج أن اللقاح الروسي الثاني، يوفر حماية بنسبة 100%، ضد الشكل الحاد للفيروس بعد انقضاء 3 أسابيع بعد التطعيم، وتم تسجيل لقاح "سبوتينك V "، من قبل وزارة الصحة الروسية في أغسطس 2020، ليصبح أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا.

وأعلنت السلطات الروسية، مؤخرًا، أن فعالية الدواء بعد المرحلة الثالثة من التجارب السريرية ارتفعت إلى 91.4%، وفقًا لنتائج التجارب الصادرة عن مجلة لانسيت الطبية،  وتمت الموافقة على استخدام اللقاح حتى الآن في 59 دولة.

عاجل