رئيس التحرير
محمود المملوك

قانوني: عقوبة حسن شاكوش تصل إلى الحبس سنة و20 ألف جنيه غرامة

غلق كافيه حسن شاكوش
غلق كافيه حسن شاكوش

منذ ساعات ماضية، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على المطرب الشعبي حسن شاكوش مساء يوم الأحد، بعد افتتاحه كافيه مخالفا بشارع أنور المفتي بمدينة نصر بالقاهرة.

وقال أيمن محفوظ المحامي إن القانون فرض عقوبة بالحبس، وغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه، لعدم استخراجه تصريح بالتصالح.

غلق المحل وإزالة التعديات

وأضاف محفوظ، في تصريحاته لـ“القاهرة 24”، أنه في حالة تقديم " الشيشة " دون تصريح، أو كل من حصل على مقابل خدمة على الفاتورة الصادرة عن المحل العام، أو وضع حد أدنى للأسعار نظير التواجد بالمحل العام أو تقديم الخدمات، يتم غلق المحل وازالة التعديات. 

وتابع أن هناك جريمة أخرى، وهي إدارة منشأة بدون ترخيص، وحسب القانون فإن عقوبة تشغيل محل دون ترخيص، تنص على أنه يُعاقب كل من قام بتشغيل محل دون ترخيص بغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه، وفى حالة العودة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز سنة والغرامة المشار إليها أو بإحدى هاتين العقوبتين، فضلاً عن غلق المحل على نفقة المخالفة، بالإضافة إلى الجزاءت الإدراية التي تفرضها الجهات الإدارية الخاصه بالحي.

قد يعجبك| زوجة "بودي جارد" متهم مع "شاكوش": "زوجي مالوش علاقة وكان رايح عشان 300 جنيه"

وأشار محفوظ إلى أن المادة "25" من القانون نصت  على أنه "لا يجوز للمحال التجارية المعدة لبيع أو تقديم المأكولات أو المشروبات بقصد تناولها داخل المحال، وتحصيل حد أدنى لتقديم الخدمات لرواد تلك المحلات بدون ترخيص بذلك من المركز المختص، وذلك بعد سداد رسم لا يتجاوز 20 ألف جنيه وتحدد فئاته بقرار من اللجنة، ويتم إثبات ذلك بالرخصة الصادرة للمحل و إخطار مأمورية الضرائب المختصة بذلك".

وفي نفس السياق علق المستشار حسن أبو العينين، على واقعة القبض على حسن شاكوش قائلا، إن ارتكاب أي مخالفة، يوقع القائم به تحت طائلة القانون، وما ارتكبه حسن شاكوش يعد مخالفة تصنف تحت قضية جنح".

وتابع أبو العينين، أن النيابة سوف تخلي سبيله مع فرض الغرامة، تزامنا مع مخالفته لقانون مجلس الوزراء.

وقامت الأجهزة بغلق الكافية وتشميعه، بسبب رصد عدة مخالفات، والعثور على عدد كبير من الأرجيلة “الشيشية” وتم ضبطها، ووجود تجمعات كبيرة بين الشباب والفتيات الذين حضروا حفل الافتتاح، بالمخالفة للإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، وتواجد أيضا العديد من الجاردات، وعدم الحصول على التراخيص اللازمة لافتتاح الكافية أو إقامة الحفل.

يأتي ذلك تنفيذًا لقرارات الحكومة بشأن تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، ومنع الشيشة من المقاهي وحظر التجمعات وعدم إقامة الحفلات، الأمر الذي خالفه حسن شاكوش في حفل افتتاح مقهاه بمدينة نصر.