رئيس التحرير
محمود المملوك

حقيقة زيادة أسعار البنزين في مصر خلال شهر أبريل الجاري

البترول
البترول

يبحث العديد من المواطنين في الوقت الحالي، عن حقيقة زيادة أسعار البنزين في مصر، خلال شهر أبريل الجاري، بعدما تناول عدد من التقارير إمكانية زيادة خطة الأسعار بعد اجتماعات خلال الفترة الحالية.

وبدأ سوق البترول في التعافى وعودة برامج الحفر تدريجيًا مرة أخرى بعد عام من التحديات وانخفاض أسعار البترول العالمية و توقف معظم الحفارات على مستوى العالم بسبب تداعيات جائحة كورونا.

حقيقة زيادة أسعار البنزين

وبالرغم من خروج بعض التقارير التي تؤكد زيادة أسعار البنزين خلال الفترة المقبلة، إلا أن “القاهرة 24” لم يتسنَ له التأكد من مدى حقيقتها أو صحتها، خاصة أن الجميع في انتظار الاجتماع السابع للجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والتي تعمل على مراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية في مصر كل 3 أشهر، على أن يتم الاجتماع وإعلان الأسعار الجديدة للبنزين سواء بسعرها الحالي أو بالزيادة، يوم 8 أبريل الجاري على أقصى تقدير.

وزير البترول يصدر حركة تنقلات جديدة

في سياق منفصل عن زيادة أسعار البنزين، أصدر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، حركة تنقلات محدودة بقطاع البترول، بهدف دعم الشركات والمواقع البترولية بالكفاءات والخبرات اللازمة لتحقيق الأهداف المستقبلية.

اقرأ أيضًا: وزير المالية يعلن اعتزام رفع الدعم عن السلع في لبنان وزيادة سعر البنزين

ووقع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا مع شركة شل مصر اتفاقيتين جديدتين في منطقة حوض هيرودوت بالمياه العميقة في غرب البحر المتوسط، وهم امتيازي شمال مارينا وشمال كليوبترا البحرية، حيث تستحوذ شركة شل مصر، من خلال شركة بي جي دلتا ليميتد المملوكة للشركة بالكامل على نسبة 63% (القائم بالعمليات)، بالشراكة مع شركة نوبل انيرجي ايجيبت (شركة تابعة لشركة شيفرون) 27٪، وشركة ثروة للبترول 10%، حيث تغطي القطاعات الممنوحة مساحة قدرها 6477 كم مربع.

ارتفاع أسعار البترول بسبب أوبك

وبالحديث عن زيادة أسعار البنزين في مصر، فقد ارتفعت أسعار البترول، الجمعة الماضية، بنحو 3% بعد أنباء عن توصل أوبك + لاتفاق لتخفيف تخفيضات الإنتاج تدريجيا بمقدار 350 ألف برميل يوميا في مايو، و350 ألف برميل في يونيو، بالإضافة إلى 400 ألف برميل في يوليو.

إيفر جرين تسبب أكبر ارتفاع يوميّ في الأسعار منذ نوفمبر 2020

شهدت نهاية شهر مارس أكبر ارتفاعًا يوميًّا في أسعار النفط، وذلك بعد أن أغلقت سفينة الحاويات Ever-Green قناة السويس، أكثر الطرق التجارية ازدحامًا في العالم، مما تسبب في توقف أكثر من 300 سفينة تجارية عند مدخلي القناة. 

اقرأ أيضًا: وزيرة التجارة: مصر ضمن أكبر 10 أسواق موردة للأسمدة على مستوى العالم