الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كل ما تريد معرفته عن قناة إسطنبول المائية

رجب طيب اردوغان
سياسة
رجب طيب اردوغان
الثلاثاء 06/أبريل/2021 - 02:12 م

تعتزم تركيا حفر قناة اسطنبول المائية في الجانب الأوروبي من المدينة، بعد أن تحول مضيق البوسفور في إسطنبول، إلى أحد أكثر المضائق البحرية حساسية بالنسبة لسفن شحن البضائع، نتيجة الازدحام المروري الحاصل فيه.

فائدة قناة اسطنبول التركية

تربط قناة اسطنبول المائية البحر الأسود شمال إسطنبول ببحر مرمرة جنوبًا، و تقسم الجزء الأوروبي من المدينة إلى قسمين ليكون الجزء الشرقي من القسم الأوروبي جزيرةً وسط قارتي آسيا وأوروبا.

وتتيح القناة الجديدة عبور السفن بين البحر المتوسط والبحر الأسود من دون المرور بمضائق خاضعة لبنود اتفاقية “مونترو”، والتي تنص على حرية الملاحة في مضايق البحر الأسود، ومن بينها البوسفور.

رفض من المعارضة لمشروع شق القناة

ورفض المعارضة التركية المشروع، وتتحدث عن تغيرات تهدد النظام البيئي والمناطق الأثرية حول القناة.

ورغم أن الحكومة التركية تقول إن القناة الجديدة ستخفف من العبء الملاحي عن مضيق البوسفور، وتقلل من الانبعاثات والمخلفات التي قد تضر بالمناطق الأثرية والتراثية المحيطة، ترى المعارضة أن القناة ستعزل المنطقة الأثرية في اسطنبول وتحولها إلى جزيرة.

اقرأ أيضًا: تحرك عسكري ضد أردوغان.. ووزارة الدفاع التركية تعلق

وعارض أكرم إمام أوغلو رئيس بلدة اسطنبول، من “الحزب الجمهوري” (معارض)، خطط حفر قناة اسطنبول المائية، ووصفها بأنها “مشروع كارثي سيتسبب في مجزرة بيئية”.

وجاء في البيان أن التحقيق في القضية يتعلق بـ”الاتفاق على ارتكاب جرائم ضد أمن الدولة والنظام الدستوري”.

أردوغان يدعو إلى اجتماع بسبب القناة

ودعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مجلس وزرائه وكبار المسؤولين إلى عقد اجتماع غير مجدول، إذ ذكرت وكالة "بلومبيرغ"  مساء، الأحد، أن الاجتماع يعقد امس، الاثنين، في الساعة الثالثة بالتوقيت المحلي مع الوزراء، ويليه اجتماع مع اللجنة التنفيذية المركزية لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم في الساعة السادسة مساء.

اقرأ أيضًا: "محاولة انقلاب".. ما هي قناة إسطنبول التي تسببت في اعتقال قادة بحرية سابقين؟

البيان أثار غضب المسؤولين الأتراك، بالتلميح إلى وجوب الإطاحة بالحكومة، حسب “بلومبيرج”.

واعتبر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، البيان الصادر عن ضباط متقاعدين برتبة  ضابط من القوات البحرية، أسلوبًا يستحضر الانقلاب.

اعتقال عسكريين معارضين بسبب قناة اسطنبول

واعتقلت السلطات التركية عشرة عسكريين اتراك من ضباط سابقين مشاركين في بيان ينتقد إصرار الحكومة التركية على تنفيذ مشروع قناة “اسطنبول” البديلة لمضيق “البوسفور”.

ونقلت وكالة "الاناضول" امس الاثنين ، عن بيان للمدعي العام، أن عشرة من المشتبه بهم في نطاق تحقيق مكتب المدعي العام في أنقرة، اعتُقلوا بخصوص تصريحات بعض الأدميرالات المتقاعدين، وأُخطر أربعة آخرون بمراجعة الشرطة في غضون ثلاثة أيام.
 

تابع مواقعنا