رئيس التحرير
محمود المملوك

بريطانيا تشتري 17 مليون جرعة من لقاح "موديرنا" المضاد لفيروس كورونا

لقاح موديرنا
لقاح موديرنا

اشترت المملكة المتحدة 17 مليون جرعة من لقاح "موديرنا"، المضاد لفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد أن أثبت فعاليته في المرحلة الثالثة من التجارب بنسبة 100% ضد الحالات الشديدة.

وبحسب شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، سيتم إعطاء الجرعات الأولى من اللقاح في مستشفى ويست ويلز العام في كارمارثين، وتم توزيع 5000 جرعة على مراكز التطعيم.

ولقاح موديرنا هو  اللقاح الثالث الذي تمت الموافقة عليه للاستخدام في المملكة المتحدة، ويتم طرحه جنبًا إلى جنب مع لقاحات من "فايزر" و "أكسفورد/ أسترازينيكا"، وتكفي الكمية التي اشترتها بريطانيا تطعيم 8.5 مليون مواطن.

كما حث رئيس الوزراء بوريس جونسون الناس على الحصول على  جرعات التطعيم.

وقال مات هانكوك، وزير الصحة البريطاني، لـ"سكاي نيوز": يسعدني أن نبدأ اليوم في إطلاق لقاح موديرنا في المملكة المتحدة في غرب ويلز ،مشيرًا أن بلاده قامت بتأمين اللقاحات  المضادة لللفيروس التاجي ضد الشعب، كما أظهر برنامج التطعيم أن بلادنا تعمل معًا في أفضل حالاتها، كما تلقى 3 من كل 5 أشخاص في جميع أنحاء المملكة المتحدة جرعة واحدة على الأقل.

وفي وقت سابق قال نديم الزهاوي، وزير اللقاحات البريطاني، إن فوائد لقاح "أكسفورد/ أسترازينيكا" تفوق مخاطره، خاصة بعد التقارير التي تفيد ارتباط اللقاح بالإصابة بجلطات في الدم.

وأضاف أن فوائد تناول حقنة "أكسفورد/أسترا زينيكا"، تفوق بكثير أي حوادث خطر نادرة، حيث تقوم هيئة تنظيم الأدوية في المملكة المتحدة بالتحقيق في تقارير عن حدوث جلطات دموية.

عاجل