رئيس التحرير
محمود المملوك

العراق: تأجيل القمة الثلاثية بين القاهرة وبغداد وعمان لأجل غير مسمى

رؤساء مصر والأردن
رؤساء مصر والأردن والعراق

أعلن مجلس الوزراء العراقي، تأجيل القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق، لأجل غير مسمى.

ووفقًا لوكالة الأنباء العراقية، أوضح  المتحدث باسم مجلس الوزراء حسن ناظم، أنه تم تأجيل القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق، على خلفية الظروف الأمنية التي تشهدها الأردن.

وأضاف أن العراق يقف مع استقرار الأردن وأمنه، وأن الأردن ومصر أصبحتا شريكًا أساسياً للعراق، وأن كل من يهدد أمن واستقرار الاردن سيهدد أمن واستقرار المنطقة والدول الثلاثة.

وتعد تلك المرة هي الثانية التي يتم فيها تأجيل القمة الثلاثية بين الدول الثلاثة، إذ تم تأجيلها للمرة الأولى عاقب حادث تصادم قطاريين في سوهاج.

وكانت كالة الانباء الأردنية أن السلطات اعتقلت مسؤولين سابقين إثرمحاولة انقلاب فاشلة ووضع شقيق الملك وولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين قيد الإقامة الجبرية.

ونشر بعدها الأمير حمزة بن حسين، الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني، وولي العهد السابق، مقطعًا مصورًَا يقول فيه إن قائد الجيش الأردني طالبه بالبقاء في منزله، وعدم التواصل مع أحد.

وأضاف وفقًا لمقطع فيديو بثته هيئة الإذاعة البريطانية BBC، أنه طُلب منه البقاء بمنزله إلى جانب زوجته وأطفاله، من قبل قائد الجيش الأردني، وعدم التواصل مع أحد من العائلة.

وكشف اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي رئيس هيئة الأركان في الجيش الأردني ، تفاصيل توقيف ولي العهد الأردني السابق الأمير حمزة بن حسين، الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن.

عاجل