الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"المفاوضات لم تحقق تقدمًا".. كيف أفشلت إثيوبيا جميع اجتماعات سد النهضة؟

سد النهضة الإثيوبي
سياسة
سد النهضة الإثيوبي
الأربعاء 07/أبريل/2021 - 03:01 م

واصلت السلطات الإثيوبية، تعنتها في مفاوضات سد النهضة، إذ أعلن ديميكي ميكونين، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي، أن بلاده ملتزمة باستكمال مفاوضات سد النهضة في إطار الاتحاد الإفريقي فقط، وأن أديس أبابا تواصل تمسكها باستكمال المفاوضات بنجاح في إطار الاتحاد الإفريقي، وفقًا لوكالة الأنباء الإثيوبية.

وتأتي تلك التصريحات عقب يوم من إعلان وزارتي الخارجية المصرية والسودانية، انتهاء المفاوضات بين الدول الثلاث في العاصمة الكنغولية كينشاسا، دون الوصول لاتفاق على منهجية استمرارالتفاوض، بسبب التعنت الإثيوبي، وعدم وجود رغبة سياسية لدى الحكومة الإثيوبية في الوصول لاتفاق بشأن المفاوضات.

إثيوبيا تفشل مفاوضات سد النهضة

وفي ذات السياق أوضحت قناة "العربية" نقلا عن مصادر، أن أديس أبابا طالبت بترحيل المفاوضات لما بعد الملء الثاني للسد، وأن إثيوبيا خططت للتفاوض مع مصر والسودان بشكل منفرد، ورفضت مقترح وساطة صينية روسية بشأن سد النهضة، كما رفضت إدخال تعديلات على اتفاقيات واشنطن أو التفاوض حولها.

وأضافت المصادر، أن مصر عرضت مشروعات على إثيوبيا في مجال الكهرباء والطاقة، مشيرين إلى رفض أديس أبابا مقترحًا مصريًّا سودانيًّا بشأن شراكة في إدارة سد النهضة.

وعن الفترة المقبلة، أوضحت المصادر أن مصر والسودان سيطلعان مجلس الأمن على الموقف الإثيوبي، كما تخطط واشنطن للتدخل خلال الشهر الجاري بجولات مع الدول الثلاث، وفي ذات الإطار يعتزم الاتحاد الأوروبي إرسال مبعوثين للدول الثلاث لتقريب وجهات النظر.

السودان تعلق على مفاوضات سد النهضة 

ومن جانبه قال الدكتور ياسر عباس، وزير الموارد المائية والري السوداني، إن عدم التوصل إلى اتفاق عادل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، سيهد الأمن والسلم الإقليمي، وأن تأثيرات السد على السودان مباشرة وكبيرة، وأن الخرطوم ستحافظ على موقفها المتمثل في التفاوض بحسن نية والتمسك بمبادئ القانون الدولي.
وأشار إلى أن كل الخيارات مفتوحة أمام الحكومة السودانية بما فيها اللجوء لمجلس الأمن والمجتمع الدولي لحل أزمة سد النهضة، مشيرًا إلى أن أديس أبابا اعترضت على مختلف الاقتراحات التي تقدمت بها الخرطوم والقاهرة.


واستكمل أنه  لا يوجد ارتباط بين مصر والسودان في ملف سد النهضة إلا أنهما دولتي المصب، وأن تأثيرات سد النهضة تختلف من السودان عن مصر، موضحًا أن الآثار السلبية على السودان تختلف وبالتالي المواقف في التفاصيل تختلف، وأنه لا يوجد اتفاق ثنائي مع إثيوبيا، مؤكدًا أن كل الخيارات مفتوحة أمام السودان في أزمة سد النهضة.

إثيوبيا تتنصل من إفشال سد النهضة

وتعقيبًا على فشل مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، قال سامح شكري وزير الخارجية المصري إن الخطوة التالية بعد فشل مفاوضات كينشاسا حول سد النهضة هي التنسيق الكامل مع الأشقاء في السودان لأن المصلحة واحدة.

وأضاف، أن بيان إثيوبيا الأخير والذي تحدث عن إلقاء اللوم على مصر والسودان يأتي في إطار التنصل من المسئولية خاصة أنهم طوال المفاوضات كانوا يحاصرون أي جهد حقيقي لحل الأزمة وليس لديهم رغبة بوجود أي طرف معاون حتى لا يتم فضح تعنتها.

وتابع شكري: لم نتلق دعوة لعودة المفاوضات من جانب الكونغو وحال تلقيها سيتم التنسيق مع السودان، ويتم الآن تداول المراحل المقبلة، وهناك إجراءات سياسية سنتخذها قبل اللجوء لمجلس الأمن، وإحاطة الشركاء الدوليين بما يحدث.

وانتهت جولة المفاوضات الجديدة في كينشاسا بالفشل بعد 3 أيام من المفاوضات بحضور وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث.

اقرأ المزيد| مقارنة بين تشكيلي البايرن وسان جيرمان في نهائي الأبطال ولقاء اليوم

تابع مواقعنا