رئيس التحرير
محمود المملوك

تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة بنهاية تعاملات الأربعاء

البورصة
البورصة

تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء، فيما أنهى المؤشر السبعيني الجلسة مرتفعًا بنسبة هامشية.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 0.35% إلى مستوى 10227 نقطة، متراجعة بنسبة 5.7% منذ بداية العام الجاري.

وارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 0.2% بينما تراجع مؤشر egx100 بنسبة 0.09%.

وكانت هيئة الرقابة المالية، أعلنت أمس الثلاثاء، تطبيق الضوابط الجديدة فى آلية الشراء بالهامش، مع إعطاء مهلة للشركات لتوفيق أوضاعها حتى بداية العام المقبل.

وقال عزام في بيان إن الضوابط الجديدة تهدف لزيادة عمق الشراء بالهامش في البورصة المصرية عبر تعزيز استفادة قاعدة أكبر من المتعاملين بآلية الشراء بالهامش واستفادة أكبر عدد من الأوراق المالية.

ونوه نائب رئيس الهيئة بأنه تم اقتراح وضع حدود قصوى للمعاملات التي تتم بالشراء بالهامش على مستوى كل ورقة مالية كنسبة من الأسهم حرة التداول أو رأس المال السوقي أيهما أعلى، حيث اتفق الحضور على أن تكون تلك النسبة 25% من الأسهم حرة التداول أو 15% من رأس المال السوقى للورقة المالية أيهما أعلى.

ووضعت الرقابة، حدا أقصى على حجم الشراء بالهامش المسموح به لكل عميل ومجموعاته المرتبطة ليكون بنسبة 2% من الأسهم حرة التداول للورقة المالية أو ليصبح 1% من حجم رأس المال السوقي للورقة أيهما أعلى، وعلى أن يتم الإعلان عن حجم عمليات الشراء بالهامش على كل ورقة مالية وعلى مستوى السوق ككل على شاشة البورصة بشكل دوري.

اتفاق ينهي الخلافات بين نوكيا الفنلندية ولينوفو الصينية بشأن براءات الاختراع

عاجل