رئيس التحرير
محمود المملوك

وزير الخارجية: حريصون على أمن واستقرار لبنان وعودته لدوره في المنطقة

السفير سامح شكري-
السفير سامح شكري- أرشيفية

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر حريصة على أمن واستقرار لبنان، مشيرًا إلى أنه لا بد من العمل على الارتقاء بها واستعادة لبنان لسابق عهده وقيمته بين الدول العربية وجميع البلدان، حيث إنه كان داعمًا لمحيطه العربي والإقليمي.

وأضاف “شكري” خلال مؤتمر صحفي له على هامش زيارته للبنان: “اتطلع إلى التعاون مع كافة المسئولين في بيروت من أجل الخروج من هذه الأزمة، ذلك بالاعتماد على الأرضية القانونية المنصوص عليها في الدستور واتفاق الطائف”.

وتابع: “دائمًا للبنان كل التوفيق، وسنظل كتفًا لكتف للخروج من هذه التحديات التي تواجه البلدين، وأن هناك حرص شديد من القيادة السياسية في مصر على إنهاء ما يحدث في لبنان”.

وكان السفير سامح شكري، وزير الخارجية، قد التقى اليوم، رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، لبحث تطورات الأوضاع اللبنانية، وكيفية تشكيل حكومة لبنانية موحدة من قبل المختصيين.

ونقل وزير الخارجية تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى رئيس مجلس النواب اللبناني، ورسالة تضامن من مصر مع لبنان في هذه الفترة الحساسة، مشيرًا إلى القلق المصري حول استمرار الأزمة السياسية اللبنانية، وذلك وفقُا لما نشرته وكالة الإعلام اللبنانية.

وأشار إلى دعم مصر الكامل لتشكيل حكومة اختصاصيين للخروج من هذه الأزمة، لتوفير الخدمات لإجراء الإصلاح المطلوب لمواجهة التحديات الراهنة من ضمنها التحديات المتصلة بوباء كورونا وتحديات الأوضاع الاقتصادية.

وفي ذات السياق قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر مستعدة لتقديم كل ما في وسعها لمساعدة لبنان على تجاوز أزمته الحالية.

وأضاف، في مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني شربل وهبهة خلال زيارته إلى بيروت، أن استقرار لبنان يعد أمرًا هامًا بالنسبة لاستقرار المنطقة.

وأشار إلى أن مصر مستمرة لبذل كل الجهود للتواصل مع كافة الأطراف، بهدف الخروج من الأزمة الحالية، مضيفًا أنه سيعقد سلسلة من اللقاءات مع المكوّنات السياسية المختلفة لنقل رسالة بتضامن مصر، وتوفيرها كل الدعم للخروج من هذه الأزمة وتشكيل حكومة ما يفتح الباب للدعم الدولي.

لبحث تشكيل حكومة اختصاصيين.. وزير الخارجية يلتقي رئيس مجلس النواب اللبناني

عاجل