الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مبعوث الاتحاد الأوروبي يبحث أزمة سد النهضة في إثيوبيا

سد النهضة- أرشيفية
سياسة
سد النهضة- أرشيفية
الأربعاء 07/أبريل/2021 - 08:22 م

أجرت سهلورق زود، الرئيسة الإثيوبية، محادثات مع  بيكا هافيستو، المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي ووزير خارجية فنلندا، حسبما ذكرت وزارة الخارجية الإثيوبية.

وأكد المبعوث الخاص أنه جاء إلى إثيوبيا لإجراء مناقشات مع مختلف المسؤولين الحكوميين، بشأن حالة الإغاثة الإنسانية وجهود إعادة البناء في تيجراي، وكذلك أزمة سد النهضة مع مصر والسودان.

وسلطت الرئيسة الإثيوبية الضوء على أن الحكومة الإثيوبية سمحت للحكومات الأجنبية ووسائل الإعلام الأجنبية بتقييم الوضع في تيجراي، موكدة أن الحكومة تقدم 70% من المساعدات الإنسانية في تيجراي، وأن انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة قيد التحقيق حاليًا.

في سياق متصل، قال الدكتور ياسر عباس، وزير الموارد المائية والري السوداني، إن مصر والسودان تنازلا عن مقترح الوساطة الرباعية بعد رفض إثيوبيا له، موضحًا أن مصر عرضت تغيير دور الوساطة الرباعية إلى لعب دور الميسرين لكن إثيوبيا رفضت أيضًا.

وأضاف عباس، خلال مؤتمر صحفي حول ما جرى في مفاوضات كينشاسا، أن المفاجأة كانت هي أن مصر اقترحت نفس النص الذي تم التفاوض عليه في يونيو الماضي تحت الاتحاد الإفريقي بشرط الوصول لاتفاق قانوني ملزم خلال 8 أسابيع وهو ما وافق عليه السودان، لكن اعترضت إثيوبيا على ذلك أيضًا.

تابع مواقعنا