رئيس التحرير
محمود المملوك

تأكيدا لـ"القاهرة 24".. السفير حسام زكي يزور لبنان ويلتقي الرئيس عون

الرئيس عون والسفير
الرئيس عون والسفير حسام زكي - أرشيفية

زار السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، لبنان، صباح اليوم، لإجراء عدة مباحثات مع كبار المسئولين في الدولة.

وكان “القاهرة 24” قد نشر أن “زكي” سيطير إلى بيروت لبحث آحر تطورات الأزمة السياسية اللبنانية، ويلتقي الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا.

 

وأكد السفير حسام زكي، خلال لقائه الرئيس اللبناني، حرص الجامعة العربية والأمين العام أحمد أبو الغيط، على متابعة الوضع في لبنان الذي يشهد أزمة سياسية وأخرى اقتصادية ضخمة، مشيرًا إلى أنه لا يُمكن حل الأزمة الاقتصادية دون الوصول إلى مخرج وتسوية للأزمة السياسية القائمة.

 

وأوضح زكي أنه عرض على رئيس الجمهورية اللبنانية، استعداد الأمين العام لجامعة الدول العربية لتقديم المساعدة بأي شكل كان، من خلال إجراء سلسلة من الاتصالات المكثفة مع الأطراف السياسية اللبنانية الرئيسية المعنية بالأزمة الراهنة.

 

وقالت مصادر في تصريحات لـ"القاهرة 24"، إن زيارة السفير "زكي" إلى لبنان تأتي في ضوء حرص الجامعة العربية على تقديم الدعم والمساندة للبنان-الدولة العضو بالجامعة العربية- في ظل تعقد المشهد السياسي وتعثر تشكيل حكومة من القادرين على الوفاء باحتياجات اللبنانيين وتحقيق الاستقرار المهم للبنان والمنطقة.

 

من جهة أخرى، تأتى زيارة الأمين العام للجامعة العربية للبنان، بعد يوم من زيارة سامح شكري وزير الخارجية، للبنان، أمس الأربعاء، أكد خلالها حرص مصر على التواصل مع مختلف الأفرقاء في مسعى للخروج من الأزمة الراهنة. 

 

وأكد أنه سيعقد سلسلة لقاءات مع المكونات السياسية المختلفة في لبنان لنقل رسالة تضامن ودعم من مصر للخروج من هذه الأزمة وتشكيل الحكومة بما يفتح الباب للدعم الإقليمي والدولي، وبالتالي تحقيق مصلحة اللبنانيين.

 

ويشهد لبنان أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه الحديث، حيث فشل الزعماء السياسيون في الاتفاق على خطة إنقاذ، منذ اندلاع الأزمة في 2019، مع توقف تدفقات الدولار وانتشار الاحتجاجات في البلاد على تدهور قيمة العملة المحلية.

 

وارتفعت أسعار العديد من السلع الاستهلاكية مثل الحبوب إلى حوالي أربعة أمثالها منذ ذلك الحين، وتحذر هيئات خيرية من تزايد الجوع.