رئيس التحرير
محمود المملوك

فوائد فيتامين ب للجسم.. وكيف تحصل عليه؟‎

فيتامين ب
فيتامين ب

لا شك أن الفيتامينات هي جزء رئيسي ومكون أساسي لصحة جسم الإنسان، حيث أنها السبب الكامن وراء العديد من المشكلات الصحية التي تواجه الفرد على الرغم من عدم شعوره بذلك، حيث يظهر على الشخص الأعراض التي تشير إلى وجود أمراض ولكن لا يدرك أنها بسبب نقص فيتامين ما بالجسم، ومن أهم الفيتامينات التي لها دور هام هي فيتامين ب، فما فوائد فيتامين ب للجسم وكيف تحصل عليه.

فوائد فيتامين "ب" للجسم:

 

يساهم في التئام الجروح

 يمتلك فيتامين "ب" ومعه الثيامين وحمض البانتوثنيك خصائص تمكنه من المساعدة على التئام الجروح، لذلك غالبًا ما يوصي الأطباء بتناول مكملات فيتامين "ب" عند تعرض الشخص للإصابة بالجروح العميقة.

يقي من الإصابة بالصداع النصفي

أظهرت دراسة أن فيتامين "ب" وتحديدًا البيريدوكسين، وحمض الفوليك، والكوبالامين يقي من الإصابة بالصداع النصفي، وذلك بعد ملاحظة آثار الريبوفلافين على الصداع النصفي، حيث يساعد في الوقاية من الإصابة للبالغين بالصداع النصفي.

يُدعم صحة الأجنة

يعتبر فيتامين "ب" هام جدًا بشكل خاص للنساء الحوامل والمرضعات، وذلك لأنه يساعد في نمو رأس الجنين، ويقلل من احتمالية إصابته بالعيوب الخلقية، كما أنه يعزز من صحة الحمل ويحميها من اعراض الحمل المزعجة مثل الغثيان والقيء.

يساعد في الوقاية من فقر الدم

‏يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء والتي تقوم بدورها من التقليل من خطر الإصابة بفقر الدم.

يعزز من صحة الدماغ

يلعب فيتامين "ب" دورًا هامًا في الحفاظ على عمل الدماغ بشكل سليم، وتعتبر الكميات الكافية من تلك الفيتامين ضرورية لقيام الجسم بالوظائف الفسيولوجية والعصبية.

يُخفف من التوتر والتعب

يساعد فيتامين "ب" في تحسين المزاج بشكل كبير ويقلل من الاستجابة الفسيولوجية للتوتر والقلق.

يساعد في الوقاية من السرطان

يمنع فيتامين "ب" ظهور أنواع مختلفة من السرطان خاصًة سرطان الجلد، حيث أثبتت الدراسات أن وجود كمية مناسبة من فيتامين "ب" في الجسم يساهم في مقاومة تطور ونمو الخلايا السرطانية.

كيفية الحصول على فيتامين "ب"

هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين ب والتي تشمل ما يلي:

  • الأسماك.
  • الدواجن.
  • اللحوم.
  • البيض.
  • منتجات الحليب.
  • المحار.
عاجل