الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سيمنار علمي يناقش "دومينو الشائعات: سنة من الأكاذيب وجائحة كورونا"

د. حسين دعسة
ثقافة
د. حسين دعسة
الجمعة 09/أبريل/2021 - 03:05 م

أعلنت الدكتورة أماني ألبرت، رئيس شعبة "الشائعات والأخبار الزائفة" بمنتدى الأصالة والتجديد في بحوث الإعلام العربية، عن عقد سيمنار علمي، غداً السبت، بعنوان "دومينو الشائعات" في تمام الساعة السابعة بتوقيت مصر.

ويأتي السيمنار برعاية الدكتور محمد سعد، عميد المعهد العالي للإعلام بالشروق في القاهرة ومؤسس المنتدى، وبمشاركة الخبير الإعلامي الأردني حسين دعسة، مدير تحرير جريدة الرأي الأردنية والمستشار الإعلامي الأسبق لوزير الثقافة الأردني، كمحاضر رئيس متحدثًا عن "دومينو الشائعات: سنة من الأكاذيب وجائحة كورونا" وتتحدث الدكتورة رضا فولي عن "دومينو المحتوى الزائف وتطبيقات الذكاء الاصطناعي" والدكتور محمد وليد بركات عن "الشائعات: رؤية مفاهيمه وتأثيرات مجتمعية".

 

وأشار الدكتور محمد سعد، إلى أن هناك حراكًا علميًّا كبيرًا داخل المنتدى، حيث تناقش الشعب المختلفة عددًا كبيرًا من الموضوعات المهمة المرتبطة بما نواجه على أرض الواقع، ويأتي موضوع الشعبة حول دومينو الشائعات في الوقت المناسب لمواجهة جائحة المعلومات التي ظهرت خلال أزمة كورونا.

 ويقول الخبير الإعلامي حسين دعسه، إنه سيتم تقصي عدة نماذج من آليات بناء الأخبار وطرق بث وسائل الإعلام العربية والعالمية لنماذج من الشائعات، وهل من الممكن وقف اللعبة؟ ومن المنتصر بعد هذا الوباء؟ وكيف نخرج كمؤسسات إعلامية، وأصحاب قرار إعلامي من رقعة الدومينو بدون انهيارات جديدة، كما نناقش إمكانية رصد بروتوكول عربي للخروج من لعبة الأمم التي تحولت لحجارة دومينو نحو التنمية الإعلامية الرقمية المستدامة.
 

يذكر أن السيمنار سيشهد عددًا من المداخلات من جانب باحثي وأساتذة الإعلام، ويختتم بعدد من التوصيات والمقترحات، كما سيتم منح الحاضرين شهادة مشاركة، وسيبث عبر تطبيق "زووم".

تابع مواقعنا