الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مستشار رئيس السيادة السوداني: النظام الإثيوبي "جنى على نفسه" بسبب تعنته في قضية سد النهضة

القاهرة 24
سياسة
السبت 10/أبريل/2021 - 07:42 م

قال الطاهر أبوهاجة، مستشار رئيس مجلس السيادة السوداني، إن النظام الإثيوبي جنى على نفسه بسبب تعنته في قضية سد النهضة، مشيرًا إلى النظام الإثيوبي له تقديرات خاطئة في أزمة السد، وهو نظام باطش.

وأضاف أبوهاجة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئولتي”، على قناة “صدى البلد”، مستمرون في كل الطرق الدبلوماسية الممكنة من أجل حل أزمة سد النهضة، مؤكدًا أنه لا بد من ممارسة ضغط أكبر على إثيوبيا لإيجاد حل لأزمة السد.


وفي وقت سابق، قال وكيل وزارة الري والموارد المائية السوداني المهندس ضوالبيت عبد الرحمن، إن مهندسي الوزارة بإدارتي الخزانات ومياه النيل يتخذون في اعتبارهم كل السيناريوهات المحتملة في حال الملء الأحادي لـ سد النهضة في يوليو المقبل.

وأعلنت وزارة الري والموارد المائية السودانية أنها قررت حجز كمية هائلة من المياه داخل خزان، تحسبا لإطلاق إثيوبيا المتوقع للمرحلة الثانية من عملية ملء سد النهضة.

وأكد مدير إدارة الخزانات السودانية، معتصم العوض، اليوم الخميس أن إدارته ستبدأ بحجز حوالي 600 مليون متر مكعب من المياه في خزان جبل أولياء، عقب انتهاء فترة تفريغ الخزان.

وأوضح المسؤول أن هذا الإجراء يأتي لضمان استمرار العمل بمحطات الطلمبات على النيل الأبيض والنيل الرئيسي لتلبية احتياجات مياه الشرب والزراعة، وذلك ضمن الإجراءات التي تتخذها الدولة تحسبا لأي إجراء أحادي قد تتخذه إثيوبيا بإطلاق المرحلة الثانية من ملء سد النهضة في يوليو القادم.
 

تابع مواقعنا