رئيس التحرير
محمود المملوك

عادات تساعدك على العبادة طوال شهر رمضان

شهر رمضان
شهر رمضان

ساعات قليلة تفصلنا عن قدوم شهر رمضان الكريم، والذي يحظى بأهمية خاصة لدى المسلمين بشكل عام حول العالم، والمصريين على وجه التحديد بطقوسهم الخاصة بهم في رمضان وأجواء العبادت والعادات التي تساعدهم على العبادات خلال الشهر الكريم، من قراءة القرآن الكريم وكثرة الذكر، والتفرغ للفروض والالتزام بصلوات النفل.

كل هذا بجانب الدعاء والتضرع، وصلاة التراويح التي يحرص كثيرون على تأديتها، والصدقات التي اشتهرت بين طقوس الشهر العظيم والإحسان إلى الأيتام واستذكار المساكين وجبر خواطرهم، وغيرها من العادات المصرية التي تساعد على العبادة طوال شهر رمضان.

مساء اليوم الأحد، وفي احتفال رسمي وشعبي، تستطلع دار الإفتاء المصرية، بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، وذلك مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، وهو الأمر الذي يستعد إليه المصريون منذ وقت سابق، حيث حرصوا على تزين الشوارع وشراء “الفوانيس” وغيرها من الطقوس الخاصة برمضان والتي تضفى بهجة على المسلين في مصر.

الصلاة والعبادات في شهر رمضان

استطلاع هلال رمضان

عقب صلاة المغرب، يعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، خلال الحفل نتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1442هـ، وما توصَّلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية، وذلك في حفل يحضره عدد من الشخصيات الرسمية والدينية والعامة.

ومن بين الحضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، نائبًا عن رئيس الجمهورية، والدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر نائبًا عن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، ووزير الأوقاف نائبًا عن رئيس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، والدكتور علي جمعة رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب ومفتي الجمهورية السابق.

كما يحضر الاحتفال أيضًا عدد من الوزراء وأعضاء هيئة كبار العلماء وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية، ومفتي الجمهورية الأسبق، ونقيب الأشراف، وشيخ مشايخ الطرق الصوفية، وعدد كبير من القيادات، فيما أعلنت دار الإفتاء استطلاع هلال شهر مضان المبارك، وذلك عقب صلاة المغرب الموافق 29 من شهر شعبان، عبر شاشة التليفزيون المصرى.

عادات تساعدك على العبادة طوال شهر رمضان

وذكرت دار الإفتاء، في وقت سابق: "بإذن الله تعالى نستطلع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1442هـ يوم الأحد القادم 29 شعبان الموافق 11-4-2021م، وسيتم إعلان نتيجة استطلاع الهلال على التليفزيون المصرى فى احتفالية كبرى، وكذلك في بث مباشر على صفحة دار الإفتاء المصرية على الفيس بوك، وذلك عقب صلاة المغرب.. اللهم بلغنا رمضان".

اقرأ ايضًا| "أهلًا شهر الصوم".. "الإفتاء" تستطلع هلال رمضان اليوم عقب صلاة المغرب