الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

TOP5: الأمير تشارلز يوجه رسالة للعاهل الأردني.. وتعذر رؤية هلال رمضان اليوم في السعودية

 رؤية هلال شهررمضان
تقارير وتحقيقات
رؤية هلال شهررمضان
الأحد 11/أبريل/2021 - 03:10 م

تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم الأحد، نعرض أهم 5 أخبار على مدار اليوم والتي نالت العديد من المتابعات والمشاهدات.

 

السلطات السعودية تحدد عدد مرات العمرة للمعتمرين خلال شهر رمضان

 

حددت وزارة الحج والعمرة، عدد المرات التي يمكن للمحصنين من فيروس «كورونا» المستفيدين من تطبيقي «توكلنا» و«اعتمرنا» حجز التصاريح لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك.

 وأعلنت وزارة الحج والعمرة، اليوم الأحد، أنه يمكن للمستفيد أداء مناسك العمرة مرة واحدة في شهر رمضان المبارك.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أكدت في وقت سابق أنه يمكن إصدار تصاريح العمرة بعد 15 يوما من إصدار التصريح السابق، في حين أنه يمكن إعادة إصدار التصريح مجددا في حينه لمن قام بإلغاء تصريحه دون أداء العمرة، قبل أن تعود لتعلن عبر حسابها المخصص لخدمة المستفيدين في «تويتر» أن أداء العمرة في شهر رمضان المبارك يكون مرة واحدة فقط.

 يذكر أن وزارة الحج والعمرة قد أعلنت أخيراً منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي بدءاً من 1 رمضان 1442 للأشخاص المحصنين وفق ما يظهره تطبيق «توكلنا» لفئات التحصين (محصن حاصل على جرعتين من لقاح فايروس كورونا، أو محصن أمضى 14 يوما بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة)، وسيكون حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة من خلال تطبيقي «اعتمرنا» و«توكلنا»، بما يتماشى مع الطاقة التشغيلية الممكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية، فيما سيكون عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها من خلال تطبيق «توكلنا»، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.

 وحذرت الوزارة من الحملات والمواقع الوهمية التي تسوق لإصدار التصاريح للراغبين في أداء العمرة، مؤكدة أن المنصة الرئيسة والمعتمدة لأخذ التصاريح من خلال تطبيقي «اعتمرنا» و«توكلنا».

 

أستاذ جغرافيا: تعذر رؤية هلال رمضان اليوم في السعودية.. والثلاثاء غرة الشهر الكريم

 

قال الدكتور عبدالله المسند، أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية (تسميات)، أنه قد يتعذر رؤية هلال رمضان مساء اليوم الأحد.

وتابع وفقا لصحيفة المواطن السعودية، أن القمر سيغرب مساء اليوم قبل الشمس بنحو 26 دقيقة وفق أفق مكة، ولم يحدث الاقتران، ولم يُولد الهلال بعد.

وأضاف أن موعد الاقتران بين الشمس والقمر سيكون فجر يوم غدٍ الاثنين 30 شعبان (12 أبريل) 05:31ص، وعليه فلن يكون في الأفق هلال ليُرى مساء اليوم، وغرة رمضان الثلاثاء.

يذكر أن المحكمة العليا السعودية دعت إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم الأحد، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

جاء ذلك في إعلان للمحكمة العليا أفاد فيه أنه نظرًا لما تضمنه قرار المحكمة العليا بتاريخ 3/8/1442 هـ حسب تقويم أم القرى من أنه لم يشهد أحد برؤية هلال شهر شعبان مساء السبت التاسع والعشرين من شهر رجب لعام 1442هـ رغم ترائيه، وقد تضمنت محاضر لجان الترائي أن الجو كان مغبرًا معظم أجواء المراصد تلك الليلة، وبناءً عليه وعلى ما سبق أن صدر من أوامر وتعليمات، اتباعًا لهدي الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى، فإن لم يُرَ، فيتحرى رؤية الهلال مساء يوم الإثنين الموافق للثلاثين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى التاسع والعشرين من شهر شعبان حسب قرار المحكمة العليا المنوه عنه، وذلك بناءً على الأمر السامي بتاريخ 7/1/1433 هـ القاضي برصد أهلة الشهور في اليوم التاسع والعشرين والذي يليه.

ودعت المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكّلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

 

أول ظهور للأمير حمزة بن الحسين رفقة ملك الأردن

 

نشرت وسائل إعلام أردنية، صورا للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، برافقه عدد من الأمراء بينهم الأمير حمزة بن حسين، خلال زيارتهم الأضرحة الملكية.

وزار العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، يرافقه ولي العهد والأمير الحسن بن طلال والأمير فيصل بن الحسين والأمير علي بن الحسين والأمير حمزة بن الحسين والأمير هاشم بن الحسين والأمير راشد بن الحسن والأمير رعد بن زيد والأمير غازي بن محمد والأمير طلال بن محمد، الأضرحة الملكية بمناسبة مئوية الدولة.

كما زار الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، يرافقهالأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم، صرح الشهيد لقراءة الفاتحة على الشهداء الأردنيين ضمن الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية.

ووضع الملك إكليلاً من الزهور على ضريح الجندي المجهول داخل الصرح، وقرأ والحضور الفاتحة على أرواح الشهداء الأبرار الذين رووا بدمائهم الزكية ثرى الوطن وثرى فلسطين.

الأمير تشارلز يوجه رسالة للملك عبدالله والشعب الأردني يبدأها بـ"السلام عليكم"

 

نشرت صحيفة عمون الأردنية اليوم الأحد، أن الأمير تشارلز، أمير ويلز، وجه رسالة مصورة إلى الملك عبدالله الثاني والشعب الأردني بمناسبة الزكرى المئوية على تأسيس الدولة، وقد بدأ نص الرسالة بقولة باللغة العربية "السلام عليكم".

 وقال الأمير تشارلز: “يسعدني أن أرسل أجمل التهاني لجلالة الملك عبدالله الثاني والشعب الأردني بمناسبة مئوية الدولة”، مشيرا إلى أن هذا العام يشهد أيضا مرور 100 عام من الشراكة بين الأردن والمملكة المتحدة".

وعبر الأمير تشارلز، عن "حبه الشديد للمملكة الأردنية والشعب الأردني قريبين من قلبي، ولدى الكثير من الذكريات الرائعة من زياراتي للأردن على مدى السنوات".

وقال: "شعرت أنا وزوجتي بخيبة أمل كبيرة عندما تأجلت في اللحظة الأخيرة زيارتنا للأردن التي كانت مقررة في 2020 بسبب الجائحة العالمية.. اتطلع قدما للوقت الذي سنتمكن فيه من زيارة الأردن مرة أخرى، وأن أحظى باستقبال جلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله في المملكة المتحدة قريبا".

وهنأ الأمير تشارلز الأردن على دبلوماسيته الفريدة والعريقة في المنطقة، كراع لا يكل للسلام وقوة تدفع باتجاه الاستقرار.

 

سد النهضة.. لماذا رفضت مصر والسودان مقترح إثيوبيا بخصوص الملء الثاني؟

 

رفضت مصر والسودان مقترح إثيوبيا بشأن.تبادل المعلومات وعدم وجود اتفاق متكامل حول الملء الثاني لـ سد النهضة، مشددان على تمسكهما بضرورة التوصل لاتفاق ملء وتشغيل السد.

 وقال محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري؛ إن المقترح جاء في خطاب تلقاه محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري من نظيره الإثيوبي، وتضمن العديد من المغالطات والادعاءات التي لا تعكس حقيقة مسار المفاوضات على مدار السنوات الماضية.

 

لماذا رفضا مقترح إثيوبيا؟

 

وتابع "غانم"، أن هذا المقترح الإثيوبي يخالف مقررات القمم الإفريقية التي عقدت حول ملف سد النهضة، والتي أكدت ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وأشار"غانم"المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية إلى أن المقترح الإثيوبي لا يعدو كونه محاولة مكشوفة لاستخلاص إقرار مصري على المرحلة الثانية من الملء التي تنوي إثيوبيا تنفيذها خلال صيف العام الجاري، حتى لو لم تصل الدول الثلاث لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وشدد على أن مصر ترفض أي إجراءات أحادية تتخذها إثيوبيا ولن تقبل بالتوصل لتفاهمات أو صيغ توفر غطاءً سياسياً وفنياً للمساعي الإثيوبية لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب.

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالتأكيد علي أن مصر متمسكة بضرورة التوصل لاتفاق متكامل حول ملء وتشغيل سد النهضة تنفيذاً لأحكام اتفاق إعلان المبادئ

وعلى إثيوبيا أن تتخلى عن تعنتها وتبدي الإرادة السياسية اللازمة للتوصل إلى الاتفاق المنشود.

تابع مواقعنا