الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسباب الإمساك في رمضان وعلاجه بخطوات بسيطة

أسباب الإمساك وعلاجه
صحة وطب
أسباب الإمساك وعلاجه
الإثنين 12/أبريل/2021 - 03:09 م

دائمًا ما يتزايد من قبل الكثيرين بشكل كبير مع بداية الصيام، عن أسباب الإمساك في رمضان، وطرق علاجه أو حتى طرق الوقاية منه، وذلك بسبب التغييرات الكبيرة التي يُحدثها الانتقال من عملية الإفطار ونظامها الغذائي، إلى نظام الصيام، مما يؤدي إلى بعض التأثيرات على الجسم، وخاصة منطقة البطن والمعدة.

ويعاني الكثيرون بشكل مستمر، في بدايات رمضان كل عام، من مرض الإمساك وما شابه، وهو ما يزيد من عمليات البحث عن أسباب الإمساك في رمضان، وطرق التخلص منه والعلاجات المتاحة لذلك، حتى يؤدي الفرد  شهرًا مميزًا بعيدًا عن الأمراض والإرهاق.

أسباب الإمساك في رمضان

ويقدم "القاهرة 24"، للقراء والمتابعين، أسباب الإمساك في رمضان، وطرق الوقاية منه، وأبرز خطوات العلاج للتخلص من الإمساك خلال الشهر الكريم، وحقيقة معالجة الصيام للإمساك، وذلك من خلال التقرير التالي:-

سبب الإمساك في رمضان

السبب الرئيسي وأهم أسباب الإمساك في رمضان، هو تغيير الفرد لأوقات تناول وجباته، وهو الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي، الذي ينتج عنه الإمساك، لذلك من الضروري جدًا تناول بعض الطعام بين وجبتي الإفطار والسحور، حتى لو بعض الفاكهة، فيما تأتي أسباب الإمساك تفصيلًا على النحو التالي:-

اقرأ أيضًا: 3 تمارين يجب عليك القيام بها عند الشعور بالإمساك

من أهم أسباب الإمساك في رمضان، قلة تناول الماء أو السوائل المهمة للجسم في نهار رمضان، بالإضافة إلى تناول بعض المشروبات التب تحتوي على نسبة كبيرة وعالية من الكافيين في ساعات الإفطار وعند السحور.

كما يُعد النظام السيئ الذي لا يحوي داخله نسبة كبيرة من الألياف خاصة الموجودة في الفاكهة والخضروات، وتناول الأطعمة التي تضم داخلها نسبة كبيرة وعالية من الدهون أحد أبرز أسباب الإمساك في رمضان.

اقرأ أيضًا: تعرف على فوائد الإفطار بالتمر خلال شهر رمضان المبارك

وتعد قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة، إضافة لاضطرابات النوم والنوم المتقطع، وتغيير نظام النوم وعدد ساعاته، السبب الثالث من أسباب الإصابة بالإمساك في رمضان.

الإمساك

أما رابع أسباب الإمساك في رمضان، فهو تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المهدرجة والتوابل، بجانب الإفراط في استخدام وتناول الأدوية، بجانب تناول الحلويات بكميات كبيرة، وهو الأمر الذي اعتاد عليه المصريون خاصة الكنافة والبسبوسة والقطايف.

علاج الإمساك في رمضان

يمكنك علاج الإمساك بطرق سهلة وبسيطة، دون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب أو استخدام العقاقير الطبية والأدوية، وذلك من خلال عدد من الأعشاب والمشروبات الطبيعية، التي يمكنها شربها بشكل مستمر، والتي تأتي على النحو التالي:-

شرب اليانسون

يعد اليانسون أفضل طرق علاج الإمساك في رمضان، حيث يمكنك تناول كوب واحد من اليانسون يوميًا عقب الإفطار، والذي يساعد جهازك الهضمي، ويحميك من الإمساك واضطرابات المعدة، كما يُحسن حركة الأمعاء داخل البطن.

عصير الليمون

يحتوي الليمون على عدد كبير من العناصر الغذائية المهمة، والتي تساعدك على التخلص من الإمساك، حيث يمكن لأي شخص شرب عصير الليمون الممزوج مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، الأمر الذي يُحدث ليونة كبيرة في المعدة.

علاج الإمساك في دقيقة

ولسرعة التخلص من الإمساك خلال الشهر الفضيل، فيمكنك إلى جانب المشروبات السابقة، تناول أحد المشروبين الآتيين:-

عصير الخوخ

يساعدك تناول كوب واحد من عصير الخوخ بعد تناول الإفطار، على تقليل نسبة إصابتك بالإمساك، والشفاء منه إن تم ذلك، وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، التي تحتاجها المعدة لليونة.

البابونج

بالإضافة إلى كافة المشروبات المميزة السابقة، يمكنك تناول البابونج، والذي يُعد الأبرز على الإطلاق بين المشروبات، التي تساعد على التخلص من الإمساك وآلام المعدة، وذلك بعد نقعه بالماء المغلي، ثم تناوله لمرة واحدة يوميًا بين وجبتي الإفطار والسحور.

كيفية الوقاية من الإمساك

يقدم "القاهرة 24"، لقرائه، عددًا من النصائح البسيطة والمهمة، التي تقي الفرد من الإصابة بالإمساك في رمضان، والتي تأتي على النحو التالي:-

يعد تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة موزعة على الوقت، خاصة وجبة الإفطار، أحد أبرز طرق الحفاظ على البطن من الإمساك، بالإضافة إلى حرص الفرد على تناول وجبات متوازنة خلال الإفطار في نظام نظام غذائي متوازن.

اقرأ أيضًا: تعرف على إمساكية شهر رمضان 2021 وعدد ساعات صيام أول يوم

كما أن تناول السلطة والشربة وعدد من الفواكهة، أحد أهم الأشياء التي تبعد عنك الإصابة بالإمساك، بجانب ضرورة تناول كمية كبيرة من المياة، بواقع 8 أكواب على الأقل خلال وقت الإفطار.

ممارسة الرياضة أيضًا، تُعد أحد أبرز طرق الوقاية من الإمساك، بالإضافة إلى ضرورة التقليل من الحلويات واستبدالها بالفاكهة والخضروات، إضافة إلى تناول الخبز الأسمر (الخبز البلدي) بدلًا من الخبز الأبيض.


 

تابع مواقعنا