رئيس التحرير
محمود المملوك

تعرف على فوائد الإفطار بالتمر خلال شهر رمضان المبارك

التمر
التمر

اعتاد المسلمون على الإفطار على التمر في رمضان كسُنّة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فبالإضافة لكونه سُنّة، فهو يتميز بفوائد عديدة، فهو يمنحك القوة، والحيوية، وينظم مستويات الكولسترول بالدم، ويخفف من الإمساك.

 

فوائد التمر عند الإفطار:-


التغذية 


يتضمن التمر المجفف  العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، إضافة لاحتوائه على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية أكثر من الفواكه الطازجة،فهو يحتوي أيضا على كمية كبيرة من الألياف.


يمنحك القوة والحيوية


يتضمن التمر على كمية كبيرة من الحديد التي تعمل على وقاية الجسم من فقر الدم التي تظهر أعراضه في ضيق التنفس، والدوخة، والصداع.
يعمل التمر على تدفق الدم في كافة أعضاء الجسم، لذا يؤدى إلى شعور الإنسان بالحيوية والقوة نظرا لجريان الدم والأكسجيين في الجسم.


تقوية العظام 


يعتبر التمر غنيا بالفيتامينات، والمعادن الغنية، مثل فيتامين "ج"، والحديد والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور والمنجنيز، وجميعها تساعد في تعزيز صحة العظام.


يساعد التمر في وقاية العظام من الهشاشة التي قد تحدث نتيجة لنقص فيتامين "د"،والكالسيوم.

ترطيب البشرة ومرونتها

 

يعمل التمر على الوقاية من حروق الشمس لاحتوائه على مركبات "الفلافونيد"، كما يتضمن نسبة كبيرة من فيتامين "ج" التي تنمي من إنتاج الكولاجين.

 

علاج الإسهال


يساعد التمر في معالجة الإسهال لاحتوائه على نسبة من البوتاسيوم.

 

الوقاية من سرطان القولون


تناول التمر على الريق يساعد في منع نمو سرطان القولون، كما يؤدي تناول التمر إلى نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء التي تقي القولون من السرطان.

 

تحسين صحة الدماغ 


أثبتت الدراسات أن التمر يساعد في تحسين وظائف المخ، وخفض العلامات الالتهابية، كما يعمل على توقد الذهن واليقظة.


تقليل نشاط بروتينات الأميلويد بيتا والتي قد تشكل لويحات بالمخ،فعندما تتراكم اللويحات بالمخ تؤدي إلى عرقلة التواصل بين خلايا المخ مما ينتج عنه موت الخلايا أو قد يسبب مرض الزهايمر.

 

ما هي الكمية التي يجب عليك تناولها من التمر


من الضروري تناول حبتين إلى ثلاث حبات من التمر على الريق يوميا حتى يمكنك الاستفادة من فوائده، ولكن يجب توخي الحذر عند استهلاكه، إذ أن الكميات الكبيرة منه تؤدي إلى ارتفاع وزن الجسم.

عاجل