الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طرق علاج الصداع في رمضان وأبرز أسبابه

علاج الصداع
صحة وطب
علاج الصداع
الإثنين 12/أبريل/2021 - 07:48 م

يعد مرض الصداع، وطرق علاج الصداع في رمضان، أحد أبرز الكلمات التي تحظى بعمليات بحث كبيرة من المواطنين، على محرك البحث "جوجل"، بالتزامن مع انطلاق شهر رمضان الكريم، والذي تبدأ أولى صلاة تراويح في أول يوم من أيامه اليوم اليوم الاثنين.

ويعاني الكثير من الصائمين، من عدد من الأمراض بسبب تغيير نظام الأكل وتغيير أوقات النوم، الأمر الذي يسبب اضطرابًا يؤدي إلى الصداع أو الإمساك وعسر الهضم في المعدة، وهو الأمر الذي يجعل البحث متزايدًا عن طرق علاج الصداع في رمضان وأهم أسبابه.

طرق علاج الصداع في رمضان

ويستعرض "القاهرة 24"، لكل المتابعين، أبرز طرق علاج الصداع في رمضان، وسبب وجود الصداع قبل وبعد الإفطار وسبب صداع الحامل وصداع الجيوب الأنفية، وأهم أسباب صداع الإفطار، وكيفية التخلص منه بدون أدوية، وذلك من خلال التقرير التالي:-

أسباب الصداع في رمضان والحل الأمثل لعلاجها

ويواجه العديد من الصائمين في بداية شهر رمضان بشكل خاص، صداعًا شديدًا، دون معرفة سبب هذا الصداع، غير أن أبرز الأسباب تكمن في التالي:-

أول المسسبات للصداع في شهر رمضان، هي نقص المياة في الجسم، خاصة مع دخول شهر رمضان مع دخول فصل الصيف، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الجسم الكثير من السوائل والمعادن، بسبب ارتفاع درحات الحرارة، خاصة في ظل المجهود البدني المبذول، وطول ساعات الصيام التي تصل إلى 14 ساعة.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد معرفته عن علاج عسر الهضم في رمضان 2021

ثاني أسباب الصداع في رمضان، هو حدوث نقص في نسبة السكر في الجسم، خاصة مع احتياج خلايا الدماغ إلى السكر، ونقصه عن الطبيعي يؤدي إلى الصداع.

كما أن الامتناع عن المنبهات خاصة القهوة والشاي وكل ما يحتوي على الكافيين، يؤدي إلى الصداع ومثله نقص التغذية، وتغيير مواعيد النوم وتغيير مواعيد وجبات الطعام، كل ذلك من شأنه التسبب في الصداع، خاصة السهر وعدم انتظام الأكل.

علاج الشقيقة في رمضان

مرض الشقيقة هو مرض الصداع النصفي، الذي ينتج عن حدوث نوبات متقطعة من الصداع، والتي تسبب الضعف العام للمريض، لذلك يحتاج صاحبه إلى الراحة في السرير.

صوم المسلمين في شهر رمضان، وتغيير مواقيت الأكل والنوم، قد يسبب حدوث الصداع النصفي أو الشقيقة، والذي ينجم عن نفس أسباب الصداع العادي، من نقص الماء أو السكر أو التوقف عن المنبهات والتدخين وتناول الكربوهيدرات بشكل مفرط في الإفطار.

وللعلاج والوقاية من مرض الشقيقة أو الصداع النصفي، يجب على المريض شرب كميات كافية من المياه في السحور، وعدم شرب الكافيين في هذه الفترة والذي يُعد مكدر للسوائل، بالإضافة إلى تخفيف الشاي وما شابه بشكل تدريجي.

كذلك ينصح المريض، بتناول وجبات منخفضة الكربوهيدرات في الإفطار والسحور، وتقليل تناول الكعك والبسكويت والأيس كريم، إضافة إلى وجوب تناول نسبة من الألياف الطبيعية خلال السحور، من خلال تناول الخضروات والفواكه الظازجة وعلى رأسها التفاح.

الصداع في رمضان قبل وبعد الإفطار أسبابه وعلاجه

ويعمل الكثير بشكل دائم، على تلافي التعرض للصداع في رمضان سواء قبل الإفطار، والذي يأتي بسبب الأشياء التي ذكرناها سابقًا، وكذلك الصداع بعض الإفطار، والذي يأتي بسبب تناول كمية كبيرة جدًا من المياة الباردة، بعد حالة من الجفاف في الحلق والجسد، والتي تؤدي إلى صداع مفاجئ، كما أن تناول كميات كبيرة من الطعام بشكل فجائي قد تؤدي إلى الصداع بعد الإفطار، لذلك يجب تناول شئ بسيط من المياة ثم أكل قدر بسيط من الطعام، ثم شرب المياة من جديد على فترات متعاقبة.

صداع الحامل في رمضان

ولا يختلف كثيرًا صداع الحامل في رمضان، عن الصداع العادي أو الصداع النصفي، حيث تُعد الأسباب تقريبًا واحدة أو متشابهة إلى حد كبير، والتي تتمثل في نقص المياه وانسحاب الكافيين، ونقص السكر في الدم، إضافة إلى الجفاف في الجسد مما يؤثر على خلايا الدماغ، وللتخلص منها يجب اتباع التالي:-

تناول وجبات صغيرة ومتكررة خلال فترة الإفطار للحفاظ على نسبة السكر في الدم، إضافة إلى تدليك  منطقة الكتفين، والاسترخاء داخل غرفة مظلمة، والتعود على تمارين التنفس العميق، والحمام الدافئ المفيد للعضلات، بجانب ضرورة الحرص على النوم بوضعية مريحة.

كيفية التخلص من الصداع بدون أدوية

وللتخلص من الصداع سواء في رمضان أو بدون رمضان، بدون الحاجة إلى أي أدوية أو عقاقير طبية، فإنه يمكنك اتباع الطرق التالية:-

الزنجبيل والفلفل

يمكن لمريض الصداع تناول مشروب الزنجبيل الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، وذلك من خلال نقعه ثم تناوله مرة أو مرتين، ومثله تمامًا الفلفل، والذي يساعد على تخفيف النبض الصادر عن الصداع.

القرفة والثوم

كما تعد القرفة من أبرز التوابل الغنية بمضادات الأكسدة وتحمي القلب ومضادة للالتهابات لذلك تعد فعالة جدًا للالتهابات بجانب الثوم الذي يساعد في علاج نزلات البرد والصداع المتعلق بالزكام، وتخفيف الاحتقان.


 

تابع مواقعنا