الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كشف حواس بالأقصر يثير جدلًا.. وباحثة آثار أمريكية توضح الحقيقة بـ"جوجل إيرث" (صور)

مدينة الذهب المفقودة
تقارير وتحقيقات
مدينة الذهب المفقودة
الإثنين 12/أبريل/2021 - 07:52 م

أثار الكشف الأخير “مدينة الذهب المفقودة” للبعثة الأثرية العاملة بالبر الغربي بمحافظة الأقصر الذي يرأسها الدكتور زاهي حواس، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لأنه يشبه الكشف الأثري الذي كان في عام 2007.

وفي هذا الصدد، أوضحت فيكي جينسون، باحثة الآثار الأمريكية، صورة لموقع الكشف الجديد والموقع القديم وذلك من خلال القمر الصناعي.

وقالت فيكي إن هناك بعض النقاش حول أوجه التشابه بين المدينة المُكتشفة قديمًا التي اكتشفها روبيشون وفاريل “نُشرت في FIFAO 11”، والمنطقة الجديدة التي اكتشفها الفريق المصري برئاسة الدكتور زاهي حواس، وقد أثير تساؤل عما إذا كانت الحفريات المصرية قد كشفت عن بقايا جديدة أم أن الفرنسيين قد تم كشفها بالفعل.

وتابعت: “قد التقطت صورة “Google Earth” للمنطقة ووضعت المخططين 4 و5 من FIFA 11 لتوضيح مكان عمل روبيشون وفاريل”، مشيرة إلى أنه من الواضح الموقعان متميزان، ولكن الكشف الجديد على بعد أكثر من 100 متر إلى الغرب من الكشف القديم الذي تم بواسطة البعثة الفرنسية.

حقيقة الكشف الجديد والقديم 

وكان اكتشفت البعثة المصرية برئاسة الدكتور زاهي حواس، المدينة المفقودة تحت الرمال التي كانت تسمى "صعود آتون" والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدام المدينة من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام، وأشهر ما تم اكتشافه أيضا هو:

  • أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر.
  • العثور على منازل يصل ارتفاع بعض جدرانها إلى نحو 3 أمتار ومقسمة إلى شوارع.
  • اكتشاف الخواتم والجعارين والأواني الفخارية الملونة والطوب اللبن الذي يحمل أختام خرطوش الملك أمنحتب الثالث.
  • اكتشاف مخبز ومنطقة الطهي وأماكن إعداد الطعام كاملة مع الأفران وأواني التخزين الفخارية، والذي كان يخدم عددًا كبيرًا من العمال والموظفين.
  • اكتشاف عدد كبير من قوالب الصب الخاصة بإنتاج التمائم والعناصر الزخرفية الدقيقة.
  • العثور على دفنتين غير مألوفتين لبقرة أو ثور داخل إحدى الغرف.
  • العثور على إناء يحتوي على جالونين من اللحم المجفف أو المسلوق (حوالي 10 كجم) ويحمل نقوشا قيمة يمكن قراءتها: "السنة 37، لحوم مسلوقة لعيد حب سد الثالث من جزارة حظيرة "خع" التي صنعها الجزار إيوي".
  • العثور على سمكة ضخمة ضمن المحتويات التي عثر عليها بالمدينة، رجح حواس وجود السمكة الضخمة وعليه آثار الذهب.
تابع مواقعنا