السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قد تُعالج الإيدز والسرطان.. كل ما تريد معرفته عن تقنية MRNA

تقنية MRNA
صحة وطب
تقنية MRNA
الإثنين 12/أبريل/2021 - 09:04 م

تسعى كل الشركات الطبية حول العالم إلى إيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد، وفي ظل هذا التنافس، توصلت شركتا "مودرنا" و"فايزر" إلى تقنية جديدة، خلال تصنيع اللقاح الخاص بهما، ضد الفيروس الجديد، فما هي تقنية MRNA وما استخداماتها؟ 

ما هي تقنية MRNA؟

"MRNA” هي تقنية جديدة، كانت في الأصل تستخدم من أجل اختراع لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، ولكن العلماء أثبتوا قدرتها على علاج بعض الأمراض الأخرى وأهمها "السرطان، الإيدز والإنفلونزا"، وتعرف تلك التقنية باسم " الحمض النووي الريبوزي المرسال".

كيف تعمل تقنية MRNA؟

في الوقت الذي تعمل فيه اللقاحات بمبدأ الفيروسات المعطلة، حيث تعتمد على التعرف على المستضدات، التي تساعد على تنشيط استجابة الجهاز المناعي لكي يستطيع مواجهة وباء كورونا المستجد، نجحت تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال في نقل الشفرة الجينية من الحمض النووي حتى الخلية، وذلك من أجل إنتاج البروتينات، حسب ما ذكرته الوكالة الفرنسية "فرانس برس".

تقنية MRNA

وتعمل التقنية الجديدة على إرسال التعليمات الجينية من أجل إنتاج تلك المستضدات بشكل مباشر إلى خلايا الجسم، ومن ثم يتحول الجسم إلى مكان لإنتاج تلك اللقاحات.

تقنية MRNA وكورونا

تستخدم تقنية MRNA في حالات الكورونا عن طريق إدخالها إلى الخلايا، لكي تستطيع صناعة المستضدات ضد فيروس كورونا المستجد، والذي يحاط به البروتينات، ومن ثم تتصل التقنية بتلك البروتينات، مما ينتج  عنه تحسين جهاز المناعة، ليقاوم الفيروس وينشط الأجسام المضادة لمواجهة كوفيد 19.

فعالية تقنية MRNA

حسب ما قالته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فقد وصل الحد الأدنى من فعالية تقنية MRNA إلى 50%، في الوقت نفسه، وصلت نسبة فعالية اللقاحات - الخاص بالشركتين-  إلى 90%.

تقنية MRNA

استخدامات أخرى لتقنية MRNA

تستخدم تلك التقنية من زمن بعيد من أجل علاج بعض الأمراض، ولكنها اشتهرت تلك الفترة، بسبب استخدامها في اللقاحات المضادة لكورونا، وفيما يلي أبرز استخداماتها.

  • علاج السرطان

توصل تقرير إلى أن تلك التقنية تساعد على علاج مرض السرطان، حيث أنه تساعد على تقليل مخاطر عودة السرطان، وكان السبب وراء اللجوء إليها هو الرغبة في إيجاد علاج لهذا المرض الخبيث.

  • الإيدز

على الرغم من عدم وجود لقاح ضد مرض "الإيدز" الذي يعرف بنقص المناعة المكتسبة، إلا أن تلك التقنية عادت الأمل مرة أخرى في تحقيق ذلك في المستقبل.

تابع مواقعنا