الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير مخزن المومياوات يكشف طبيعة الزيوت المستخدمة في شعر الملكة "تي" (خاص)

مومياء الملكة تي
تقارير وتحقيقات
مومياء الملكة تي
الإثنين 12/أبريل/2021 - 09:14 م

قال الدكتور مصطفى إسماعيل، مدير مخزن المومياوات بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، إن صورة الملكة تي التي انتشرت قبل موكب نقل المومياوات بساعات كانت حقيقية تمامًا، وكانت هذه الصورة بعدما تم عمل الترميم اللازم للمومياء بالكامل.

وأضاف إسماعيل، في تصريحات خاصة لـ “القاهرة 24”، أن شعر الملكة في بداية الترميم كان عبارة عن راتنجات متعددة، وداخل الراتنجات خصل الشعر وذلك نتيجة من الرطوبة والأملاح العالية بسبب ملح النطرون المستخدم في عملية التحنيط، وعندما ذابت الأملاح حللت الراتنجات الموجودة وأدت إلى تغيير لون الشعر، حيث إن المصري القديم أبدع في تحنيط هذه المومياء بوضع مجموعة من الزيوت هدفها عملية التصفيف لقفل المسام في جلد الشعر لإظهار الجمال لأن المصري القديم كان يعتقد الحياة في العالم الآخر.

وأوضح: “كانت مومياء الملكة تي مخزنة في الدور الثالث بالمتحف المصري بالتحرير وكان الشعر مجعدا قبل الترميم، أما بعد الترميم فتم فرد الشعر تمامًا”، مشيرًا إلى أن "المومياء عندما استلمناها كانت عليها أتربة وشعرها معقد".

وأكد أن الزيوت الموضوعة في الشعر تمت بنسب معينة، مشيرًا إلى أن مُحنط المومياء وضع موادًا فعالة على زيت الشعر لإظهار جودة الشعر بشكل واضح ورائع، موضحا أن شعر الملكة "تي" وضعت له مجموعة من الزيوت عالية الجودة في مصر القديمة.

وتابع أن ملح النطرون من الأدوات الأولية في عملية التحنيط، مشيرًا إلى أن الملح يستخدم في عملية تعقيم المومياء، وشعر الملكة تي يعد من أفضل حالات المومياء حفظًا، وأما عن الزيوت الموجودة في شعر الملكة فموجودة بنسب معينة وعليها مواد فعالة، وذلك أدى إلى حالة جيدة لحفظ الشعر.

تابع مواقعنا