الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة الصحة: إدراج 3 فحوصات للسيدات قبل الزواج تشمل الإيدز والزهري و"فيرس B"

الدكتورة هالة زايد
صحة وطب
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 06:14 م

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه جاري الانتهاء من مراكز صحة وتنمية الأسرة في عدد من مستشفيات التكامل، حيث تشمل تلك المراكز وحدة صحية ومركز تدريب ومشاغل للسيدات وحضانة للأطفال، حيث يضمن ذلك ربط الأم والطفل بالمركز الصحي وتوفير فرص عمل للسيدات من خلال المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتدريب السيدات غير العاملات أقل من 35 عامًا لضمان توفير فرص عمل لهمن.

وأكدت"زايد"، خلال مشاركتها في جلسة مجلس الشيوخ لمناقشة مشروع قانون المجلس القومي للسكان والتنمية، سعي الوزارة لتحقيق أهداف برنامج الحكومة الموسع لتنمية المرأة والطفل والأسرة، مشيرة إلى أهمية دور المجلس القومي للسكان والتنمية في تحسين الخصائص السكانية للأسرة المصرية وتنميتها بالإضافة إلى الحد من الزيادة السكانية.

وأضافت الوزيرة أنه تم إدراج 3 فحوصات للسيدات قبل الزواج تشمل فحوصات (الإيدز، الزهري، وفيروس بي)، كما تم تخصيص ملف للفحوصات الصحية الخاصة بزواج الأقارب، حيث سيتم ربطها بمجمع الوثائق الحديث الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بما يضمن تطوير وتنمية الخصائص السكانية للأسرة المصرية.

وتابعت "زايد" أنه بمجرد نجاح تلك المنظومة داخل مركز صحة وتنمية الأسرة سيتم تعميم ذلك النمط على 5000 وحدة صحية ومركز على مستوى الجمهورية بما يضمن دخل ثابت للسيدات غير العاملات ومتابعة صحية دورية، لافتة إلى أن الوزارة نجحت في توفير كافة وسائل تنظيم الأسرة في جميع الوحدات الصحية بجميع محافظات الجمهورية بالمجان.

من جانبه أكد المهندس محمد هيبة، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشيوخ، أهمية مناقشة مشروع القانون بالمشاركة بين الجهات المعنية في الدولة، من خلال وزيرة الصحة والسكان كممثلة للحكومة المصرية، وبين الجهات التشريعية للوصول إلى أفضل شكل لكل بنود القانون تمهيدًا لإرساله لمجلس النواب للتصديق عليه.

كما أكد الدكتور محمد جزر، رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، أهمية اختصاصات المجلس القومي للسكان والتنمية، حيث إنه مشروع عملي يتطلب العمل على أرض الواقع للوصول إلى مخرجات حقيقية لتنمية الأسرة المصرية بشكل مؤسسي تحت شعار الأسرة والتنمية.

تابع مواقعنا