الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شيخ الأزهر: الوسطية هي أهم خصائص رسالة الإسلام

الدكتور أحمد الطيب
تقارير وتحقيقات
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر
الأربعاء 14/أبريل/2021 - 05:15 ص

قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن الوسطية هي أهم خصائص رسالة الإسلام، وأولاها بالتوضيح والبيان، والتي من أجلها سُمي الإسلام دين الوسطية، كما سُمي المسلمون أمة وسطًا.


واستشهد الإمام الطيب بقوله تعالى "وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ۗ" الآية 143 من سورة البقرة، والمتأمل لهذه الآية والسابقة عليها واللاحقة لها، فإن الله عز وجل أضاف وصفين للأمة الإسلامية، أما الأول فهو أنها أمة وسطًا، وذلك إعدادًا وتهيئةً لها أن تكون شاهدة على باقي الأمم، ويكون النبي صلى الله عليه وسلم شاهدًا عليها.


أما الوصف الثاني فهو أن الله سبحانه وتعالى هدى هذه الأمة إلى صراطه المستقيم، ومن صميم دور هذه الأمة الإسلامية هو القيام بواجب الهداية الصراط الإلهي المستقيم، جاء ذلك خلال الحلقة الأولى من برنامجه الإمام الطيب، والذي يعرض على القناة الأولى المصرية وعدة قنوات أخرى.


وأشار شيخ الأزهر إلى المقارنة بين الأمة الإسلامية حين تعتصم بثقافة الجذور وأصول التراث الثري بحقوق الإنسان، وبين الأمم الأخرى التي لم تعد تعول في أنساقها الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية، على أخلاق الدين، واستبدلتها إما بنزاعات الفرد على حساب المجموع، أو نزاعات المجموع على حساب الفرد.
وتساءل الدكتور أحمد الطيب حول الأزمة الإنسانية المعاصرة بحسب وصفه، أين يوجد نظام اجتماعي مزود ببرنامج إلهي ذي أبعاد إنسانية وأخلاقية، يؤهلها لإنقاذ الإنسان من أزمته المعاصرة، غير الأمة الإسلامية.


https://fb.watch/4REyvB6Xsz/

تابع مواقعنا