الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بدون حرمان.. أكلات صحية في رمضان

 أكلات صحية في رمضان
كايرو لايت
أكلات صحية في رمضان
الأربعاء 14/أبريل/2021 - 01:37 ص

مع دخول شهر رمضان المبارك وصيام أكثر من 14 ساعة متواصلة يرغب الكثيرون في تناول أكلات صحية في رمضان لتعويض الجسم بعد ساعات الصيام، وفي ذات الوقت لا تنعكس عليه بالضرر خصوصا من يتبعون برنامجا صحيا لتخفيف الوزن وعمل الديت، وفي هذا التقرير نستعرض عددا من وصفات الطعام الصحية التي تناسب برامج الديت وغيرها.

أكلات صحية بدون زيت

أكلات صحية في رمضان ومنها أكلات صحية بدون زيت نستعرض منها ما يلي:

الفريدو الخضروات وهي أكلة تتكون من المكرونة وبعض المكونات الأخرى هذه المكونات ما يلي:

نصف كوب من المكرونة المسلوقة بدون الزيت - وربع كوب من الكاجو المغمور في كمية الماء المغلي لمدة نصف ساعة ونصف - معلقة صغيرة من الخميرة - ربع كوب من حليب اللوز غير المحلى - ربع معلقة صغيرة من عصير الليمون - ونصف معلقة صغيرة من نشا الذرة والقل من الملح والفلفل الأسمر والثوم المجفف والزعتر والكمون والبصل المجفف والبابريكا - وكوة إلا ربع من البروكلي - ثم أضف إلى ذلك ملعقة بكيرة من الماء الفاتر.

اكلات صحية في رمضان

طريقة الإعداد لهذه الوجبة:

اصنع مزيجا من الأصناف الآتى: حليب اللوز مع الملك والفلفل ونشا الذرة والبصل المجفف وعصير الليمون والفل المطحون مهع الماء الفاتر واخفق الكاجو وضعه معهم.

ضع هذا المزيج على النار واتركه إلى أن يتكثف.

اخلط الثوم المجفف مع قليل من الملح والبابريكا والزعتر والكمون والماء، جهز الفرن ودعه يسخن وجهز صينية وبطنها بورق الخبز ثم غلف قطع البروكلي بمزيج من الثوم ووزعه على صينية الخبز، ثم ارتك هذه الصينية في الفرن لمدة ربع ساعة.

بعد استخراجها من الفرن اخلط البروكلي مع المكرونة ومزيج الكاجو الذي جهزته في البداية.

وجبة بطاطس كرسبي بدون زيت

واحد من أكلات صحية في رمضان التي يمكن الاستعانة بها ويمكن إعدادها بالشكل التالي:

أحضر ثمرة بطاطس وقطعها إلى شرائح متوسطة الحجم واجعلها متوسطة النضج.

أحضر ملح وفلفل أسمر.

أحضر ثلث كوب من ألأكوا فايا وهي ماء سلق البقوليات مثل الحمص.

أحضر ثلاثة أرباع معلقة كبيرة من السميد.

طريقة إعداد هذه الوجبة:

أشعل الفرن واخلط الملح والفلفل الأسمر مع السميد والأكوا فابان واغمر البطاطس في الخليط ووزعه في صينية بها ورق من الزبد، ثم اخبز البطاطس في الفرن وارتكها لمدة 25 دقيقة ثم تقلب ثم اتركها ثلث ساعة أخرى.

وجبة السمك

السمك أحد المصادر المهمة للبروتين في الجسم، كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية وهي أساسية ومهمة لبناء الجسم وتعويض الخلايا التالفة، وقد يظن البعض أن السمك يسبب العطش لذلك يتجنبون تناوله في رمضان، ولكن السبب في العطش هي الخلطة التي يتم تحضيرها بجواره، ويمكن إعدادها بشكل يجنب الفرد العطش لكن السمك في حد ذاته لا يسبب العطش، بل وجبة مهمة يجب تناولها لما تحمله من قيم غذائية مهمة، كما أن السمك سهل الهضم مقارنة باللحوم..

كما يمكن إعداد وجبة السبانخ والسمك والدجاج بدون الزيت وغيرها من الوجبات التي تعتبر من أكلات صحية في رمضان

أكلات صحية للجسم في رمضان

هناك أكثر من وجبة يجب الاهتمام بها في شهر رمضان فهي أكلات صحية للجسم في رمضان لتعويضه بعد فترة الصيام او لمساعدته على التحمل خلال الصوم وما تحمله من قيمة غذائية صحية، وعلى رأسها التمر عند الإفطار والاهتمام بتناول الحليب والجبن والسلطات الصحية وغيرها.

اكلات صحية في رمضان

التمر

فالتمر أفضل طعام يمكن أن يفطر عليه الصائم وهو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فهو يمتلك العديد من الفوائد الصحية ويحمل قيمة صحية كبيرة، فهو غني بالماغنيسيوم والحد دوالكالسيوم وغيرها من العناصر المهمة للجسم، فضلا عن أنه يسهل عملية الهضم، ولا يسبب مشاكل في المعدة، ومن أبرز فوائد انه يقلل من الشعور بالجوع ويساعد الكبد على التنظيف من السموم، وفوائد أخرى.

السلطة

السلطة وجبة غذائية صحية في جميع الأوقات، وفي رمضان مع ساعات الصيام الطويلة فإن الجسم سيكون بحاجة لتعويضه بالفيتامينات الغنية بها طبق السلطة، فهو يحتوي على أكثر من نوع من الخضروات ولا يجب استبداله بالمخللات وغيرها.، فالسلطة غنية بالفيتامينات والألياف والمعادن ومضادات الأكسدة وتساعد المعدة وتقي من الإمساك وتقلل من الشعور بالجوع. 

اكلات صحية في رمضان

أكلات صحية للافطار في رمضان

أكلات صحية في رمضان كما استعرضنا أكثر من أكلات صحية للافطار في رمضان وعند الحديث عن الطبق الرئيسي فإنه لا يجب الاستغناء عن وجبات البروتينات كالمسك واللحوم والدجاج والكربوهيدرات مثل البطاطس والمكرونة والأرز، وغيرها من الوجبات الصحية والأساسية مع إعدادها بالطريقة التي تناسبك.

ويجب العمل بعدة نصائح في وقت الإفطار، مثل كثرة تناول الماء لتعويض الجسم بجانب السوائل والعصائر الأخرى، مع إعداد طعام يشمل العناصر الغذائية المختلفة، وبكميات معتدلة وليس بالإفراط، مع التقليل من الدهون والأملاح وبدلا من ذلك الإكثار من الفاكهة والخضروات،

ومن النصائح كذلك لا تكثر من تناول الشاي والقهوة ومثيلاتها والحد من تناول الحلوى التي تشتهر بها أيام رمضان، مع ممارسة القليل من الرياضة الخفيفة لمساعدة الجسم على هضم الطعام وطرد السموم من الجسم والمواد المتراكمة.

تابع مواقعنا