رئيس التحرير
محمود المملوك

فوائد تناول عصير الكركديه في رمضان

فوائد تناول عصير
فوائد تناول عصير الكركديه في رمضان

يفضل الكثير من الناس تناول شرب كميات كبيرة من العصائر بعد الإفطار، منها الكركديه وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم، وتعويض نقص الماء في الجسم، لذلك سنسلط الضوء في هذه السطور على فوائد شرب الكركديه في رمضان.

 

ما هي فوائد شرب الكركديه في رمضان:-

 

يحتوي الكركديه على العديد من مضادات الأكسدة، التي تزداد في الدم بمجرد شرب الإنسان الكركديه، وذلك لاحتوائها على الكيميائيات النباتية، التي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، والتي يمتصها الجسم عند شرب الكركديه، وبالتالي تساعد على حماية الكبد.

 

يعد الكركديه من النباتات الغنية بالفيتامينات، مثل فيتامين "ج" ، وفيتامين "ه‍"، كما يحتوي على العديد من المعادن كالبوتاسيوم، والماغنسيوم.

ينطوي الكركديه على مركبات " الإثنوسيانين"، وهي من المركبات المتاحة في شاي الكركديه، والتي تعمل على تقوية القلب، ووقايته من الأمراض.

 

أثبتت الدراسات أن الكركديه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول السئ، لأنه يساعد في ضخ ورفع نسبة الكوليسترول المفيد، بالإضافة إلى التقليل من نسبة الدهون الثلاثية.

 

الكركديه يساعد على انخفاض وزن الجسم، حيث أثبتت الدراسات أنه يقلل من كتلة الجسم، ودهون الجسم، حيث يتميز بقلة سهرانه الحرارية، وتقليل امتصاص النشا والجلوكوز، حيث يعمل على إحباط إفراز إنزيم الأميليز الذي يعمل على امتصاص النشا والكربوهيدرات.

 

يتسم الكركدية بكونه خالي من الكافيين الذي يعمل على تنبيه الجهاز العصبي، حيث أن شرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين ينجم عنه بعض الآثار السلبية، مثل الأرق واضطرابات الجهاز الهضمي، ويسبب جفاف للجسم.


يتمتع الكركديه بخصائصه المضادة للأورام، حيث يؤدي إلى إبطاء نمو الخلايا السرطانية.


يعمل الكركديه على ارتفاع برودة الجسم، وإدرار البول، مما يساعد على التخلص من السموم والسوائل الضارة في الجسم،  لذا ينصح به لأمراض الكلى.


يساهم الكركديه في علاج الإمساك، كما يساعد على تنظيم عملية الهضم، كما ينظم حركة، بالإضافة إلى وقاية الجسم من سرطان القولون.


عصير الكركديه يعمل على تعزيز المزاج، وإزالة القلق والتوتر، والتخلص من الاكتئاب، حيث يحتوي على فيتامين " الفلافونويد" الذي تمتع بخصائص مضادة للاكتئاب.


يتمتع الكركديه بالعديد من الخصائص المضادة للالتهابات البكتريا، التي تعمل على وقاية الجسم من نزلات البرد والأنفلونزا، كما يعد علاج طبيعي لمرضى الحمى.


يحتوي الكركديه على فيتامين سي الذي يؤدي إلى تنشيط الجهاز المناعي في جسم الانسان.


ما هي محاذير استخدام الكركديه؟

 

يفضل عدم تناول الحامل، والمرضعة بكميات كبيرة من الكركديه.


ينبغي على مرضى السكري استشارة الطبيب عند تناول الكركديه، كجرعات دوائية، أو مكملات غذائية، لأنه قد يقلل مستويات السكر بالدم .


يؤدي الاستهلاك المفرط للكركديه إلى انخفاض ضغط الدم للأفراد الذين يعانون من مرض الضغط.


يجب الامتناع عن تناول الكركديه للأفراد الذين يخططون لإجراء عمليات جراحية قبلها بأسبوعين، لأنه يصعب من التحكم في نسبة السكر بالدم، لأن الكركدية يؤثر على مستويات السكر بالدم.