الخميس 29 فبراير 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فايزر ترد رسميا على إمكانية تسبب لقاحها في جلطات دموية.. تفاصيل

لقاح فايزر
صحة وطب
لقاح فايزر
الأربعاء 14/أبريل/2021 - 02:08 م

أعلنت شركة "فايزر" اليوم الأربعاء، إنها أجرت العديد من الدراسات على لقاحها المضاد لفيروس كورونا، وأثبتت عدم وجود صلة بينه وبين الإصابة بجلطات في الدم.

وأضافت الشركة في بيان، أنه بعد توزيع أكثر من 200 مليون جرعة في جميع البلدان التي أجازت اللقاح، أجرت الشركة تقييم شامل للتأكد من صحة لقاحها.

سلامة لقاح فايزر

وتابعت أظهرت الدراسات أن اللقاح الأمريكي من إنتاج شركة "فايزر" و "بيونتك"، فعال وآمن على المتلقين، ولا توجد علاقة بينه وبين الإصابة بالجلطات الدموية.

وأكدت الشركة أنها أجرت تحليل لبيانات الأشخاص التي ظهرت عليهم أعراض جانبية، بعد التطعيم حتى 27 مارس الماضي.

لقاح فيروس كورونا

أمريكا تعلق لقاح "جونسون آند جونسون"

وجاء ذلك بعد تعليق الولايات المتحدة الأمريكية، استخدام لقاح "جونسون آند جونسون"، بسبب التقارير التي تفيد بإصابة المتلقين به بجلطات في الدم.

وقالت مصادر مطلعة في تصريحات صحفية، إن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وإدارة الغذاء والدواء، يدرسان المخاوف بشأن إصابة متلقي لقاح جونسون آند جونسون، بجلطات دموية، بعد مرور وقت قصير من تلقيهم الجرعة”، مشددةً على أنهم يبحثون في بيانات اللقاح بعناية لإصدار قرار بشأنه.

من جانبها أوصت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، بتعليق استخدام لقاح "جونسون آند جونسون"، بسبب حالت الإصابة بجلطات الدم، وسيتم مراجعة بيانات تتضمن 6 حالات تم الإبلاغ عن إصابتهم بحساسية شديدة إثر التلقي.

ارتفاع فعالية لقاح فايزر

وفي وقت سابق، قالت شركتي "فايزر"، "بيونتك"، إن التجارب الجديدة على لقاحهما، المضاد لفيروس كورونا، أثبتا فعالية اللقاح بنسبة 91%.

وقال ميخائيل دولستن، مبير المسؤولين الطبيبن، أنه وفقًا لتحور فيروس كورونا باستمرار، وظهور الطفرات الجديدة منه، ستتغير فعالية اللقاحات ضده.

وأوضح أنه لابد من الوصول إلى لقاحات وعلاجات للفيروس، قابلة للتصدي لتلك السلالات، مشيرًا إلى إمكانية التوصل إلى النتائج النهائية للقاح، خلال الأسابيع المقبلة،  وجاء ذلك بعد أيام قليلة من إعلان شركة "فايزر" بدء التجارب الجديدة لأقراص علاج مصابي كورونا.

لقاح فيروس كورونا

 وأوضحت الشركة أن العقار الجديد يرتبط إنزيم "البروتياز"، التي تعمل على إيقاف انتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى إنتاج علاجات لفيروسات أخرى، مثل فيروس نقص المناعة البشرية، والتهاب الكبد الوبائي سي، مشيرة أن العقار يتكون من قرصين في اليوم لمدة 5 أيام.

 وأكدت الشركة أنه في حالة نجاح العلاج في المرحلة الثانية والثالثة من تجاربه، سيتم تقديم طلب للاستخدام الطارئ له من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، كما تخطط الشركة لاكتشاف فعالية العقار على المخالطين للمصابين بالفيروس.

 

تابع مواقعنا