الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في 10 خطوات.. كيف تحصل على رخصة البناء الجديدة؟

أعمال بناء
اقتصاد
أعمال بناء
الأربعاء 14/أبريل/2021 - 03:01 م

في إطار حرص الحكومة على الحد من مخالفات البناء، وتقليل العشوائيات، تعلن خلال الأيام المقبلة ضوابط جديدة للسماح بالبناء وإصدار التراخيص بعد انتهاء قرار وقف تنفيذ البناء.

ويبدأ تطبيق الاشتراطات الجديدة جزئيًا وبشكل تجريبي لمدة شهرين، تبدأ من أول مايو المقبل، ومن ثم تطبق المنظومة بشكل كامل بداية من  يوليو المقبل.

وكان اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أصدر قرارًا وزاريًا في شهر مايو الماضي بتكليف المحافظين كلٍ في نطاق اختصاصه، بوقف إصدار التراخيص الخاصة بإقامة أعمال البناء أو توسعتها أو تعليتها أو تعديلها أو تدعيمها للمساكن الخاصة، وذلك في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية وكذا عواصم المحافظات والمدن الكبرى.

الأوراق المطلوبة لإصدار تراخيص البناء

أولا: بيان صلاحية الموقع.

ثانيا: طلب الترخيص.

ثالثا: بطاقة الرقم القومي.

رابعًا: ثلاث نسخ من الرسومات الهندسية المعتمدة.

خامسا: تقديم وثيقة تأمين مرفق بها نسخة من الرسومات الإنشائية المعتمدة من مكتب الجمعية المصرية لتأمين المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء، ودراسة التربة والنوتة الحسابية، ودراسة التربة والنوتة الحسابية للأعمال التي تبلغ قيمتها مليون جنيه فأكثر او المبنى المكون من 4 طوابق فأكثر.

البناء في مصر

 الإجراءات المطلوبة للحصول على ترخيص

أولا: يقوم المواطن باستيفاء النموذج المخصص لذلك بالمركز التكنولوجي التابع للمحافظة.

ثانيا: يقوم المركز التكنولوجي بإرسال شهادة الصلاحية واستمارة الرغبات إلى الجامعة لتحديد المكتب الهندسي أو المهندس الذي سيقوم بإعداد مستندات الترخيص وفقا للقوائم المرسلة من نقابة المهندسين وإعمالا لقانون مزاولة، المهنة مع إخطار النقابة. 

ثالثا:ترسل الجامعة ملف الترخيص إلى المركز التكنولوجي خلال فترة تتراوح من 30 إلى 60 يوما وفقا لمساحة الأرض.

رابعا: تقوم لجنة الفحص المشكلة من الجهة الإدارية المختصة بمراجعة مستندات الترخيص في مدة أقصاها 10 أيام عمل.

خامسا: يقوم المركز التكنولوجي بتسليم مقدم الطلب صورة من التصميمات المعمارية والإنشائية ليقوم بالتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي مسجل للإشراف على التنفيذ والتعاقد مع مقاول أو شركة مقاولات، وفقا لضوابط الاتحاد المصري للتشييد والبناء.

سادسا: يقوم المواطن بتسليم عقد الاتفاق مع المكتب الهندسي أو المقاول إلى المركز التكنولوجي وقيام كل من المالك والمقاول والمشرف على التنفيذ بتوقيع الإقرارات الخاصة بالترخيص وعند ذلك يتم صرف الترخيص.

سابعا: يقوم المواطن، قبل الشروع في التنفيذ بـ15 يوما، بإخطار المركز التكنولوجي ببدء التنفيذ.

تراخيص البناء الجديدة

ثامنا: يصدر المهندس المشرف على التنفيذ تقارير ربع سنوية توضح تقدم سير الأعمال وفقا للترخيص الصادر ويتم تسليمها إلى المركز التكنولوجي.

تاسعًا: عند انتهاء الأعمال الواردة بالترخيص يتقدم المهندس المشرف على التنفيذ بطلب إلى المركز التكنولوجي بإصدار شهادة بصلاحية المبنى للإشغال.

عاشرًا: تقوم لجنة الفحص والجهات الرقابية خلال 15 يوما من استلام شهادة الصلاحية من المشرف بمعاينة الأعمال المنفذة والتأكد من مطابقتها للترخيص ومخاطبة المركز التكنولوجي لإصدار خطابات المرافق.

اقرأ ايضًا| الإسكان: 75% نسبة إنجاز 134 مبنى بمشروع "عمارات السلام" للسكن البديل

تابع مواقعنا