الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرفي على أسباب إصابة الأطفال بمرض السكر

 الأطفال ومرض السكر
صحة وطب
الأطفال ومرض السكر
الأربعاء 14/أبريل/2021 - 11:06 م

هناك فئة من الأطفال يصابون بمرض السكر منذ الولادة، وهذا يرجع إلى عدة أسباب منها العضوي أو هناك تاريخ مرضي للعائلة مع هذا الداء، ولحماية طفلك من الإصابة بالنوع الأول من مرض السكر، يجب على الأمهات والآباء الانتباه جيدًا للحالة الصحية للطفل، وملاحظة التغيرات المرضية عليه بشكل دائم. 

أهم أعراض وأسباب الإصابة بمرض السكر عند الأطفال:

 السكر من النوع الأول أو ما يطلق عليه (Type 1 Diabetes Mellitus) وهو نوع يصيب الأطفال ويظهر في كل من مرحلة الطفولة والمراهقة ما بين 5 - 10 % فقط من مجمل المرضى المصابين بمرض السكر.


يرجع سبب الإصابة بهذا النوع إلى نقص الأنسولين المفرز من البنكرياس، ولكن حتى الآن العوامل التى تؤدى لحدوث هذا الخلل غير مفهومة بوضوح، لكن من بينها عوامل مناعية ووراثية وبيئية، بالإضافة إلى أن هناك بعض الدلائل على أن المناعة الذاتية لدى أغلبية الأطفال المصابين بهذا النوع هى السبب في حدوث الإصابة، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة وتدمير خلايا بيتا (β) وهي الخلايا المسئولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس، وبذلك لا يتمكن الطفل المريض في هذه الحالة من إنتاج وإفراز الأنسولين ولذلك يرتكز العلاج على تعويض الجسم من هذا النقص.
 

وأشارت العديد من الدراسات العلمية إلى أن هذا النوع من مرض السكر يؤدي إلى حدوث مضاعفات كثيرة على الطفل المصاب، مما يؤدي إلى التأخر فى النمو وعدم التكيف مع حالته المرضية ويجعله يعاني بعض الشيء في أن يعيش حياة صحية سعيدة.

تابع مواقعنا