الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من هو همام عطية الإرهابي الأخطر؟

همام عطية الارهابي
حوادث
همام عطية الارهابي
الخميس 15/أبريل/2021 - 06:26 ص

اسمه الحقيقي "همام محمد احمد عطية" واحد من ابرز قيادات تنظيم "بيت المقدس"،  وانشق عنه وقام بتأسيس تنظيم "أجناد مصر"  عام 2013، القائم على تكفير الحاكم ومن معه، ولكن بقيت علاقته بجماعته الاولى قائمة.

 

استند في عملياته على فتوى خاصة تعرف بـ"الطائفة الممتنعة" ويقصد بها جواز قتل كل من ينتمي لمجموعة تعطل تنفيذ حكم من أحكام الشريعة الإسلامية، وهو ما رأى فيه إباحة لقتل ممثلي الدولة التي يرى فيها الكفر على حد موقفه منها.

 

مهمة التنظيم كانت تنفيذ أعمال ارهابية ضد أفراد ومنشآت القوات المسلحة وافراد الشرطة والسفن العابرة للمجرى الملاحي لقناة السويس والكنائس، وكان يصنع القنابل والعبوات الناسفة المستخدمة في الجرائم بنفسه.

كان متزوج وله ثلاث ابناء "خليل" و "امجد" و"مجدي" انتقل للإقامة معهم ومع زوجته في منطقة الطوابق بالجيزة، واعد برنامجا قائم على محاور فكرية وعسكرية وحركية تمثلت في عقد لقاءات تنظيمية لأعضاء التنظيم عبر مواقع التواصل الاجتماعي تجنبا للرصد الأمني.

 

كان يحاضرهم خلالها عن الأفكار التكفيرية، بخلاف إمدادهم بمطبوعات وكتب تدعم تلك الأفكار وإعدادهم عسكريا بتدريبهم على تصنيع المتفجرات واستخدام الأسلحة النارية، وأساليب كشف المراقبة الأمنية والتخفي ورفع المنشآت واتخاذ أعضاء الجماعة لأسماء حركية.

 

استعان بمساعده الإرهابي "بلال إبراهيم صبحي فرحات"، وكلفه بالمسئولية العسكرية للتنظيم حيث تولى الإشراف على تنفيذ العمليات الارهابية ضد قوات الجيش والشرطة وإمداد أعضاء التنظيم بالعبوات الناسفة والمتفجرات وساعده ايضا في تشكيل العديد من الخلايا العنقودية.

 

أبرز العمليات الإرهابية التي نفذها كانت ضمن حملة ارهابية تسمى "القصاص حياة" نفذ خلالها تفجيرات جامعة القاهرة التي راح ضحيتها العميد الشهيد "طارق المرجاوي" والمقدم "أحمد زكي" من قوة مديرية أمن الجيزة، وتفجير قنبلة امام قسم شرطة الطالبية التي أسفرت عن استشهاد الرائد "ضياء فتحي فتوح"، من قوة الحماية المدنية، أثناء تفكيكها واستهداف معسكر الامن المركزي على طريق الاسكندرية، واستهداف قسم شرطة ثان مدينة نصر، القاء قنبلة على كشك مرور بمنطقة الجلاء، واستهداف قوات الامن المتمركزة في 6 اكتوبر، واستهداف قوات الامن بالقرب من السفارة الاسرائيلية.

 

تمكن قطاع الامن الوطني في ابريل 2015، من تحديد ورصد مكان اختبائه وقتله، بعد تبادل لاطلاق النار.

تابع مواقعنا