الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف تتحكم الأطعمة في تغيير مزاجك وحالتك النفسية؟.. دراسة تجيب

أطعمة تغير مزاجك
كايرو لايت
أطعمة تغير مزاجك وحالتك النفسية
الخميس 15/أبريل/2021 - 07:56 ص

يلجأ الكثير من الناس إلى البحث عن وسائل لدفع حالات الإحباط والاكتئاب والقلق، وتحسين المزاج، كما أثبتت الدراسات أن هناك أطعمة تساعد على تعزيز الحالة المزاجية لدى الإنسان، وتؤدي إلى إفراز هرمون السعادة " الإندروفين " الذي يمنحك الشعور بالسعادة، كما أوضحت الدراسات أن نقص فيتامين C, B  بالإضافة إلى قلة المعادن في الجسم كالبوتاسيوم، والحديد، والزنك، قد يعيق إفراز هرمون السعادة.


وفيما يلي نستعرض المزيد من الأطعمة التي تساعد على تحسين المزاج: -


* الشوكولاتة


تتمتع الشوكولاتة بمذاق رائع، وتعمل على رفع الروح المعنوية للإنسان، والتقليل من الاكتئاب والضيق لاحتوائها على مواد كيميائية تعمل على إفراز الإندروفين في الدماغ.


كما تحتوي الشوكولاتة على مادة الفينول المضادة للأكسدة التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية للإنسان.


أثبتت الدراسات النفسية أيضا، أن تناول الشوكولاتة بهدف تحسين الحالة المزاجية مع القناعة التامة بقدرتها على تعزيز الحالة النفسية، والتخلص من الاكتئاب، ستنجح الشوكولاتة في تعزيز الحالة المزاجية فعلا بنسبة ٦٨%.


* العنب


يعمل العنب على إفراز هرمون السعادة، لأنه يحتوي على فيتامين سي، ويتمتع بنسبة عالية من البوتاسيوم خاصة العنب الأحمر، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة التي تعمل على وقاية الجسم من الأمراض.

 

* الفراولة


تساهم الفراولة في تحسين المزاج لدي الإنسان، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين " سي" الذي يحفز الدماغ على إفراز هرمون الإندروفين، بالإضافة إلى امتصاص الحديد.

 

* المكسرات


تناول المكسرات يؤدي إلى تعديل الحالة المزاجية لدى الإنسان، حيث تستخدم كتسالي أثناء مشاهدة التليفزيون، فهي تحوي على البروتينات والدهون المفيدة والسلينيوم، وفيتامين B  ، وكل ذلك يؤدي دور عظيم في تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

 

* الموز


يحتوي الموز على فيتامين B  المسؤول عن إفراز المواد التي تشعر الإنسان بالسعادة مثل الدوبامين، والسيراتونين.


- تجمع السكر مع الألياف في ثمرة الموز يؤدي إلى ارتفاع السكر ببطء في الدم، مما يعمل على استقرار السكر بالدم    وتحسين الحالة المزاجية.


• الخضراوات


تتميز الخضروات باحتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف ، وبالتالي فإن تناول الخضروات ذات الأوراق الخضراء تقلل من مخاطر الاكتئاب.


* القهوة


يساهم الكافيين في عملية إنتاج النواقل العصبية مثل الدوبامين التي تساعد في تحسين الحالة المزاجية لدي الإنسان.


* الزبادي 


يؤدي تناول الزبادي إلى نمو مادة " البربيوتيك" التي تساعد على نمو البكتريا النافعة في الأمعاء، مما يساعد في عملية تنظيم الهضم، وبالتالي يشعر الجسم بالراحة. 

تعمل الزبادي على إفراز مادة السيراتونين التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

 

ما سبب تأثير الأطعمة على مزاج الإنسان وحالته النفسية: -


* تقوم بعض الأطعمة التي بتغيرات كيميائية وفسيولوجية في الدماغ، وبالتالي تؤثر على سلوك الإنسان وتعديل مزاجه.

 

* الكثير منا يتهافت على تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، كالمعجنات، والأيس كريم عند الشعور بالضيق والاكتئاب، وذلك يسمى بالأكل الانفعالي والعاطفي، والذي ينجم عنه سمنة مفرطة، عليك التخلص منه.

 

تابع مواقعنا