الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تزيد الوزن وترفع السكر.. تعرف على مخاطر الاستهلاك المفرط لحلوى رمضان

مخاطر الاستهلاك المفرط
صحة وطب
مخاطر الاستهلاك المفرط لحلوى رمضان
الخميس 15/أبريل/2021 - 07:55 ص

يتهافت الصائمون على الإفراط في تناول الحلويات بعد الإفطار، مثل القطايف، والكنافة، والبسبوسة وغيرها، ولكن تلك الحلويات تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية، نظرا لأنها تتكون من الزيت والدقيق والسمن والسكر، وذلك قد ينجم عنه تزايد في وزن الإنسان وارتفاع السكر في الدم.

 

* زيادة الوزن 


تناول الحلويات الرمضانية بإفراط بعد الإفطار يؤدي إلى زيادة وزن الجسم، كما ينجم عنه ارتفاع في نسبة الدهون الحشوية الموجودة في البطن مما يؤدي إلى ارتفاع السكر بالدم، والإصابة بأمراض القلب.


* ارتفاع السكر 


استهلاك كميات كبيرة من الحلويات الرمضانية قد ينتج عنه ارتفاع نسبة السكر بالدم، نظرا لاحتوائها على المزيد من السكريات التي تعمل على مكافحة هرمون الإنسولين الذي يفرزه البنكرياس، الذي يساعد على ضبط مستويات السكر بالجسم، وتؤدي مقاومة الإنسولين إلى ارتفاع السكر بالدم خاصة عند مرضى السكر.


* ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم


يؤدي تناول كميات كبيرة من الحلويات في رمضان إلى رفع مستوى الكوليسترول في الجسم، مما يسبب الجلطات القلبية، والأورام الدماغية.

 

* التقلبات المزاجية


تناول الحلويات بكميات هائلة، قد يعرض الصائم لتقلبات مزاجية شديدة، ويسبب له مزيدا من الانزعاج والعصبية والانفعال.

 

* التقلصات المعوية 


يساهم تناول كمية هائلة من الحلويات بعد الإفطار إلى إعاقة عمل الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى عسر الهضم، وحدوث التلبكات المعوية، فيشعر الصائم بالتخمة والخمول.

 

* تسوس الأسنان


فبالإضافة إلى عرقلة عمل الجهاز الهضمي، يؤدي استهلاك الحلويات دون وعي إلى تسوس الأسنان وتلفها.

 

تابع مواقعنا