الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حكم وضع العطور في رمضان.. هل يُبطل الصيام؟

وضع-العطور-في-رمضان
كايرو لايت
وضع-العطور-في-رمضان
السبت 17/أبريل/2021 - 12:31 م

حسم الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، الجدل الدائر حول حكم وضع العطور في رمضان، تلك القضية التي تتفجر في نفس الموعد سنويًا مع قدوم شهر رمضان المبارك، موضحًا أن مما ورد في استحباب استعمال الطيب والتعطر، يقضي بجواز ذلك في الصيام وغيره إلا ما استثناه الشرع الشريف كالإحرام وما يلحق به.

وقال مفتي الجمهورية، مستشهدًا: "روى النسائي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله: "حبب إلى من الدنيا النساء والطيب، وجعل قرة عيني في الصلاة"، لافتًا أنه روى الإمام البخاري عن أم المؤمنين عائشة أنها قالت: "كنت أطيب النبي بأطيب ما يجد، حتى أجد وبيص الطيب في رأسه ولحيته"، إلا إذا كان محرما؛ فالطيب ممنوع أثناء الإحرام، ومع ذلك فقد كان رسول الله يضع الطيب قبل الإحرام؛ روى الإمام مسلم عن أم المؤمنين عائشة، أنها قالت: "كأني أنظر إلى وبيص الطيب في مفرق رسول الله وهو محرم".

هل يجوز التعطر في رمصان؟

وعن حكم وضع العطورأكد علام، أن تلك الأدلة تقضي بجواز ذلك في الصيام وغيره إلا ما استثناه الشرع الشريف كالإحرام وما يلحق به، ويؤيد ذلك أن علماء الإسلام على اختلاف مذاهبهم وتنوع مشاربهم لم يعدوا ذلك ضمن مفطرات الصوم".

حكم وضع العطور

حكم وضع العطر في رمصان عند المالكية

يقول مفتي الديار المصرية، إن حكم وضع العطور في رمضان تختلف من مذهب إلى أخر، حيث يرى الحنفية جواز التطيب للصائم بلا كراهة، أما البعض من الشافعية يسن ترك التطيب في الصيام؛ لما فيه من الترفه، ولكن بعض الحنابلة يجدون كراهية شم ما له جرم من العطور، مرجعين السبب أنه لا يؤمن أن يجذبه النفس إلى الحلق.

أما المالكية، فأجازت التعطر للصائم المعتكف فقط، ونبذه لغير المعتكف؛ معللين ذاك أن المعتكف معه مانع يمنعه مما يفسد اعتكافه، وهو مكثه في المسجد وبعده عن النساء بخلاف غير المعتكف.

هل استنشاق العطر يفطر الصائم

وفيما يخص استنشاق العطر أثناء الصيام، اختلفت الأقاويل أيضًا، فمنهم من أفاد بأنه لا حرج من استعمال الصائم لعطور وغيره من المطيبات واستنشاقها خلال صيام رمضان، كما أن استثنى البعض البخور؛ مجرمين استنشاقه تعمدًا لأنه يصل إلى المعدة وهو الدخان.

 

قد يعجبك| دعاء تفريج الهموم في رمضان

تابع مواقعنا