السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أطباء يحذرون من عدم فعالية لقاح كورونا مع هذه الفئات

لقاح ضد فيروس كورونا
صحة وطب
لقاح ضد فيروس كورونا
السبت 17/أبريل/2021 - 01:23 م

بعد تفشي فيروس كورونا المستجد وقدرته على التطور والنمو ومروره على مختلف المراحل التي تعد كل منها أخطر مما قبلها، انتظر العالم بفارغ الصبر بدء التطعيم باللقاح ضد الوباء العالمي راغبين في عودة الحياة لطبيعتها مرةً أخرى، وعلى الرغم من وجود اللقاح، إلا أن هناك أطباء حذروا من عدم فعالية لقاح كورونا مع بعض الفئات حتى ولو كانوا أكثر عرضة للفيروس، وذلك ينطبق على فئة النساء الحوامل ضمن الفئات التي على الرغم من سهولة إصابتها بفيروس كورونا إلا أنها ممنوعة من أخذ اللقاح بل تكون على رأس القائمة المستبعدة. 

فعالية لقاح كورونا

السيدات الحوامل

حيث لا يُنصح بإعطاء اللقاح للنساء في فترة الحمل وذلك لعدم وجود الأدلة الكافية التي تُثبت أنه آمن دون حدوث مضاعفات جانبية للمرأة وجنينها، وذلك ما أقرته اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين.

ويجب على النساء اللاتي يرغبن في الحمل الامتناع عن أخذ اللقاح، وتعود عدم كفاية البيانات حول آثار اللقاح إلى عدم القيام بإجراء أية تجارب على النساء الحوامل من الأساس، ويستمر ذلك إلى ظهور أدلة تدعم السلامة لهم.

وأوصت لجنة التطعيم الدائمة في معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا، على أنه بدلًا من القيام بتطعيم فئة النساء الحوامل التي تعد من الفئات المعرضة لخطر الإصابة بالفيروس وعدم أمان اللقاح لهن، يتم تطعيم الأشخاص الذين على صلة وثيقة بهن.

لقاح كورونا والحوامل

الأطفال

وبالسير على نفس نهج النساء الحوامل ليست هناك معطيات لسلامة اللقاح ضد الوباء العالمي على الأطفال، حيث قامت اللجنة البريطانية بالتوجيه بقرارها بعدم حقن الأطفال بالتطعيم حتى يتم مراجعة بيانات التجارب، كما نصحت اللجنة بأن يكون تطعيم الأطفال مقتصر على المُعرَضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا بشكل كبير أو الأطفال الأكبر سِنًا الذين يعانون من إعاقات عصبية شديدة تحتاج الرعاية المكثفة.

الأطفال ولقاح كورونا

تحسس اللقاح

هناك بعض الأشخاص التي لديها حساسية من مكونات اللقاح لذلك لا يُنصح بأخذ التطعيم، وعلى الرغم من تلك الحالات النادرة إلا أن الأفراد الذين يعانون من الحساسية ويرغبون في أخذ اللقاح يجب عليهم استشارة الطبيب المختص أولًا قبل القيام بالتطعيم. 

كما أشار المختصون أن الحساسية الناتجة عن اللقاح تكون نادرة جدًا وفي حالة التطعيم الجديد قد تكون منعدمة.

حساسية لقاح كورونا

قد يعجبك| رويترز: الدنمارك تتراجع نهائيًا عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"

تابع مواقعنا