الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اقتران القمر بالمريخ.. ظاهرة نادرة بطلها الكوكب الأحمر

القمر بالكوكب الأحمر
ثقافة
القمر بالكوكب الأحمر
السبت 17/أبريل/2021 - 02:28 م

تشهد سماء مصر، اليوم السبت، ظاهر اقتران القمر بالكوكب الأحمر وهو المريخ منذ الساعات الأولى لغروب الشمس وحتى منتصف الليل، وهي ظاهرة طبيعية تتكرر بشكل شهري، وتظهر في مصر والدول العربية بشكل اقتران بينما تظهر في بعض الدول الأخرى بشكل احتجاب، حيث يحجب القمر كوكب المريخ تمامًا عن بعض دول جنوب آسيا ووسط أفريقيا.

وتحدث ظاهرة الاقتران بسبب الاقتراب الزاوي بين جرم سماوي وجرم سماوي آخر لتكون المسافة بينهما صغيرة جدًا، وهذا ما سيحدث اليوم حيث سيمر القمر بجنوب المريخ بمسافة تقترب من 7 دقائق قوسية، وهي مسافة صغيرة.

حفل رصد اقتران القمر بالمريخ

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن تنظيم حفلًا في المقر الرئيسي بمدينة حلوان لرصد ظاهرة إقتران القمر بالمريخ، كما أوضح أن الدعوة مفتوحة لكل من يرغب في المشاركة وتصوير الظاهرة والعمل على تغطيتها إعلاميًا، كما أكد أن لحظة بدأ رصد الظاهرة ستكون في الساعة السابعة والنصف.

ظاهرة اقتران القمر بالمريخ

وقالت علا علي مساعد باحث علوم فلكي بالمعهد القومي للبحوث الفلكية أثناء مداخلة تلفزيونية :"أن من المتوقع أن يلمع المريخ بشكل دائم في السماء بلون برتقالي، ويستطيع أي أحد لديه تليسكوب أو نظارة معظمة رؤية الظاهرة بوضوح".

والجدير بالذكر أن سنة 2021 ستشهد العديد من الظواهر الفلكية وذلك وفقًا لموقع ناشونال جيوغرافيك، حيث من المتوقع أن يحدث خسوف كلي للقمر في 26 مايو في جميع أنحاء غرب أمريكا الشمالية، وغرب أمريكا الجنوبية، وأستراليا، وجنوب شرق آسيا، كما تشهد كندا وجزء من جرينلاند وصولًا إلى دولة روسيا كسوفًا حلقيا للشمس بمجرد شروقها في 10 يونيو ويُطلق عليه كسوف الشمس أو حلقة النار.

ويحدث اقتران كوكب الزهرة بالمريخ في 12 يوليو، وفي 18 أغسطس سيحدث اقتران كوكب المريخ بعطارة، كما سيشهد أنحاء أمريكا الشمالية والجنوبية وأستراليا وأجزاء من أوروبا وآسيا ظاهرة خسوف جزئي للقمر في 19 نوفمبر.
وتشهد القارة القطبية الجنوبية كسوف كلي للشمس في 4 ديسمبر، وفي الوقت نفسه، سيكون هناك كسوف جزئي للشمس مرئي عبر أجزاء من دول تشيلي والأرجنتين وجنوب إفريقيا وناميبيا وأستراليا.

تابع مواقعنا