الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قائد خطة فض رابعة: "كان عندنا طولة بال على الإخوان.. وعبرنا بالدولة إلى بر الأمان" (خاص)

لواء مدحت المنشاوي
حوادث
لواء مدحت المنشاوي قائد العمليات الخاصة الأسبق
الأحد 18/أبريل/2021 - 12:23 ص

قال اللواء مدحت المنشاوي، مساعد وزير الداخلية الأسبق ومدير إدارة العمليات الخاصة وقائد خطة فض اعتصامي رابعة والنهضة، إنه يشعر بالفخر بالعمل الفني الضخم "الاختيار2" الذي جسد دور رجال الشرطة وبطولات رجال الأمن في وقت عصيب مرت به البلاد.

وخلال حواره مع “القاهرة 24”، قال المنشاوي: "الحمد لله إننا خلصنا من الكابوس ده، والمسلسل كشف الحقائق ووضح للناس الصورة الحقيقية، والشكل كان عامل إزاي في الاعتصام، وإن قيادات الجماعة الإرهابية استغلوا الشباب والقصر والأطفال والسيدات وزجوا بهم من أجل أغراض سياسية.. إحنا ملقناش أي قيادات أثناء الفض، وكلهم هربوا بعد ما شحنوا الشباب الصغير والأطفال تواجه قوات الأمن بالسلاح والحجارة".

ورغم مرور نحو 8 سنوات على عملية فض الاعتصام يسترجع اللواء المنشاوي ذكريات عملية الفض وكأنها حدثت بالأمس القريب: "دي أحداث ما تتنسيش.. الوضع كان صعب والوقت كان عصيب.. الدولة كانت متهالكة الأركان والإخوان حاولوا بشتى الطرق السيطرة على الأوضاع بمساعدة أطراف أجنبية وقنوات خارجية كانت تبث أفكارهم وسمومهم لعناصرهم في الداخل والخارج".

وتابع المنشاوي: "وقت الأحداث قد أيه كان عندنا طولة بال وصبر وناشدنا المعتصمين لأكثر من 40 يوما بالخروج السلمي وفض الاعتصامات لكنهم رفضوا وأقاموا في ميدان رابعة والنهضة وكأنها دولة داخل الدولة".

يكمل قائد العمليات الخاصة: “عملوا دورات مياه داخل رابعة واستباحوا الوحدات السكنية الشاغرة في العمارات حول ميدان رابعة، وسكنوا فيها واحتلوا أسطح العمارات المجاورة ومول طيبة”، مضيفا “ساعة الفض فوجئنا بالرصاص والمولوتوف وأنابيب البوتاجاز بتتحدف على القوات من كل ناحية”.

وأوضح المنشاوي: "من الساعة 6 الصبح للضهر قعدنا في مفاوضات سلمية ومناشدات وتحذيرات قبل عملية الفض، ورغم إن فيه ناس استجابت لقينا شباب كتير من الجماعة رفضوا يمشوا.. استهدفوا القوات وأول شهداء سقطوا جنبنا من قوات الشرطة كان الشهيد محمد جودة والشهيد محمد سمير وبعدهم شادي مجدي الله يرحمهم".

وعن شعور الضباط أثناء الفض وسقوط ضحايا قال المنشاوي “إحنا كنا طالعين من عمليات ومداهمات كتير سقط خلالها شهداء، كان كل يوم 5 و6 شهداء في أماكن كتير منها مداهمة عرب شركس والعين السخنة وحرق الكنايس واستهداف الأكمنة من قبل العناصر المتطرفة، عشان كده الضباط كلها كان عندها إصرار على عملية الفض وتخليص البلاد من كابوس الإخوان وتخريبهم”.

ولفت المنشاوي إلى أن الإخوان في ميدان رابعة أقاموا نحو 120 دورة مياه وأقاموا متاريس وحواجز خرسانية وأغلقوا الشوارع بشكائر الرمال وكل شارع كان مقفول بأكثر من 80 سيارة من عربياتهم عشان كده عملية الفض استغرقت وقت كبير وكانت صعبة وسقط خلالها ضحايا من رجال الشرطة خاصة بعد استهداف العناصر المسلحة من فوق البنايات والعمارات المحيطة بالميدان.

وذكر المنشاوي أن القوات المشاركة في عملية الفض تعاملت بشكل إنساني مع المعتصمين وناشدتهم عبر مكبرات الصوت وتركت ممرات خروج آمنة لهم، "كنا ماشيين على الشوك واحنا بنتعامل معاهم وحاولنا بقدر الإمكان نفض بأقل الخسائر لكنهم استخدموا الأسلحة وشحنوا الشباب لمواجهتنا".

ووصف قائد العمليات الخاصة عملية الفض بـ"العبور": "إحنا عبرنا فعلا بالدولة إلى بر الأمان من محاولات خطفها، واختتم المنشاوي: "عملية المواجهة كانت صعبة جدا لأن مواجهة جيش محتل أو دولة معادية أسهل لأنك عارف بتواجه مين وبتحارب ازاي لكن إن يكون عدوك وسطيك وفي ضهرك دي كانت أصعب ما في الموضوع.. والاختيار 2 وضح للناس كلها أزاي كنا بنتعامل مع عقول مريضة هدفها الحكم وبتتاجر بدم عناصرها ومش مهم عندهم أي مبدأ أو خسائر".

روى مسلسل “الاختيار2” قصة حقيقية لكفاح رجال الشرطة المصرية ضد التنظيمات الإرهابية، ويروي قصة ضباط الشرطة المصرية، في مكافحتهم وتقديم أرواحهم للوطن فداءً للوطن ضد الإرهابيين.

تابع مواقعنا