الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

غني بالألياف والمعادن ويروي العطش.. تعرف على فوائد عصير الخروب في رمضان

الخروب
صحة وطب
الخروب
الأحد 18/أبريل/2021 - 06:17 ص

يعتبر الخروب من المشروبات الشعبية التي يلجأ إليها الصائمون في رمضان، للارتواء بها ولتعويض نقص السوائل بالجسم طوال اليوم، فهو يستخرج من قرون شجرة الخروب المجففة، ويتميز بمذاقه الرائع وفوائده العديدة، فالخروب غني بالألياف والمعادن .

فوائد تناول عصير الخروب في رمضان: 
• خالي من الدهون 
يساعد الخروب مرضى السمنة في اتباع نظامهم الغذائي، إذ يساعد على فقدان الوزن، فهو لا يحتوي على الدهون، ولكن يتضمن المزيد من السكريات والكربوهيدرات، حيث أن كوب منه يحتوي على أقل من ١ جرام دهون، بالإضافة إلى ٥١ جرام من السكريات.

• مصدر غني بالألياف
يتضمن الخروب نسبة كبيرة من الألياف، إذ تحتوي ملعقتين منه على ٥ جرامات من الألياف، وتعطي الألياف الجسم الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة مما يساعد على تقليل تناول الأطعمة مما يؤدي إلى فقدان المزيد من الوزن، كما تعمل أيضا على ضبط السكر في الدم، وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتساعد الألياف أيضا في السيطرة على حركة الأمعاء بحيث تمنع الإمساك، لذلك فالخروب مفيد لمرضى السكر، ولمن يرغبون فقدان أوزانهم، والمصابون بالإمساك وارتفاع الكوليسترول في الدم.
• غني بالفيتامينات والمعادن 
يحوي مسحوق الخروب على العديد من الفيتامينات والمعادن منها، البوتاسيوم والحديد والماغنسيوم، بالإضافة إلى فيتامين ب1 ، وفيتامين ب2 .

• تقوية العظام والوقاية من أمراض الكلى والقلب 
يشمل الخروب على العديد من المعادن منها، الكالسيوم الذي يعد أحد المعادن الضرورية للجسم، إذ يعمل على تقوية العظام والعضلات والأعصاب، ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، ومن فوائده أيضا نقص الأكسالات التي تثبط قدرة المعدة على امتصاص الكالسيوم، كما أنها تؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى، لذلك فإن مشروب الخروب مفيد لمرضى القلب والكلى.

• خالي من الصوديوم 
لا يحتوي الخروب على الصوديوم، لذلك فهو مفيد لمرضى الضغط والقلب، إذ يؤدي ارتفاع الصوديوم في الجسم إلى ارتفاع ضغط الدم، والسكتات الدماغية ، والأزمات القلبية وهشاشة العظام، بالإضافة إلى حدوث مشكلات في الكلى.

• التقليل من الإسهال 
يساعد مشروب الخروب في التقليل من الإسهال، إذ يحتوي على مادة التانين، وهي مركبات متعددة الفينول والتي توجد في بعض النباتات ، وتعمل على تخفيف الإسهال .

• خالي من الكافيين 
يجب تناول الخروب  في رمضان بدلا من الكافيين، فهو لا يحتوي على الكافيين الذي يعمل على تنبيه الجهاز العصبي مسببا للجسم العديد من الأضرار منها، الأزرق والجفاف، بالإضافة إلى اضطرابات المعدة وسرعة ضربات القلب.

• غني بمضادات الأكسدة 
أكدت الدراسات أن الخروب به مركبات متعددة الفينول وهي مركبات مضادة للأكسدة، خاصة حمض الجاليك والفلافونيد الذات يعملان على منع عمليات الأكسدة، بالإضافة إلى الوقاية من السرطان، وانما خصائص مضادة للالتهاب، وتساعد على ضبط السكر في الدم .

تابع مواقعنا