الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على فوائد وأضرار ثمرة العنب

فوائد العنب
كايرو لايت
فوائد العنب
الأحد 18/أبريل/2021 - 07:06 م

يعد العنب أحد الفواكه الأكثر شيوعًا في فصل الصيف، ويتم تناوله لمذاقه المميز واللذيذ، كما أن له فوائد عظيمة تعود على صحة الجسم، ويتعدد ألوانه وأنواعه حيث إن هناك عنبا أحمر، عنب أحضر، عنب بنفسجي وغيرهم من الأنواع غير المنتشرة، وعند تجفيفه نحصل على الزبيب الذي يعد من أشهر الفواكه المجففة خاصة في شهر رمضان الفضيل، والعنب هو مصدر جيد وغني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية ولكن برغم كل ذلك فإن العنب له أضرار صحية تؤثر على الإنسان وذلك عند استهلاكه بكميات زائدة وبشكل مبالغ فيه.

أضرار لتناول العنب:

يسبب الإمساك
هناك الكثير من الأشخاص التي تفضل تناول العنب بكميات كبيرة، خاصًة العنب الأسود والأحمر ذو الجلد السميك والذي يحوي كميات كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، و لذلك يسبب صعوبة الهضم والإمساك واضطرابات معوية.



يسبب الإسهال
على الرغم من أنه يسبب الإمساك مثلما ذكرنا، إلا أن العنب قد يسبب في بعض الحالات الإسهال، حيث إن الإفراط في تناول العنب أحيانًا قد يؤدي إلى الإسهال، وذلك نتيجة لكثرة كمية الألياف الغذائية فيه.

يسبب السمنة وزيادة الوزن:
يعتبر العنب مصدرا عاليا للسعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكريات أيضًا، وبذلك فإن تناوله بكميات عالية يترتب عليه زيادة السعرات الحرارية اليومية للإنسان وبالتالي زيادة في الوزن.

يرفع معدل سكر الدم:
الضرر الأكبر الناتج من فاكهة العنب يطول مرضى السكر، حيث يكون العنب مصدرا لمجموعة من السكريات البسيطة التي قد تؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم عند تناولها بكميات عالية.

يؤثر على المرأة الحامل:
عند تناول الحامل كميات كبيرة من العنب، يمكن أن يسبب  لها تشكيل مادة سامة خطرة عليها وعلى الجنين، وذلك بسبب امتلاك العنب مادة ريسفيراترول التي قد يكون لها تأثير على هرمونات الحامل، مما قد يتسبب لها ببعض المضاعفات.


 

تابع مواقعنا