الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

5 top.. سد النهضة "قنبلة مائية" و100 قتيل في اشتباكات قبلية بتشاد

بوتين وبايدن
تقارير وتحقيقات
بوتين وبايدن
الإثنين 19/أبريل/2021 - 05:15 م

تيسيرًا على قراء “القاهرة 24” في استعراض الأخبار العربية والعالمية، اليوم الأحد، نعرض أهم 5 أخبار على مدار اليوم والتي نالت العديد من المتابعات والمشاهدات. 

بوتين وبايدن يتحدثان هاتفيًا في أول اتصال منذ اشتعال الأزمة بينهما

ناقش الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والأمريكي جو بادين، خلال اتصال هاتفي اليوم الاثنين، محاولة الانقلاب في بلاروس.

 وأكد المتحدث باسم الكرملينن، دميتري بيسكوف، في مقابلة صحفية، أن محاولة الانقلاب التي كان يُخطط لها في بيلاروس أُثيرت خلال اتصال هاتفي بين الزعيمين.

وفي وقت سابق صرح رئيس بيلاروس، ألكسندر لوكاشينكو، أن بوتين أثار في محادثة مع نظيره الأمريكي قضية التحضير لمحاولة اغتيال رئيس دولة بيلاروس، من قبل أجهزة الاستخبارات الأمريكية، لكن لم تكن هناك إجابات.

 وأعلن لوكاشينكو يوم السبت الماضي، عن اعتقال مجموعة من الأشخاص كانوا يستعدون لمحاولة اغتياله هو وأبنائه، مضيفًا أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية متورطة في ذلك.

 ووفقا لرئيس "كي جي بي" (وكالة الاستخبارات) في بيلاروس، إيفان ترتيل، فإن أعضاء المجموعة التي تم الكشف عنها خططوا وبدأوا التنفيذ العملي لخطة تصفية الرئيس لوكاشينكو وأفراد أسرته، وتنظيم تمرد مسلح من أجل الاستيلاء على السلطة، مشيرًا إلى أن المجموعة ضمت مواطنين من بيلاروس، وأجانب.

 كذلك اعتقل جهاز الأمن الفدرالي الروسي في موسكو، محام يحمل الجنسية الأمريكية والبيلاروسية هو، يوري زينكوفيتش، ومتخصص في العلوم السياسة يحمل الجنسية البيلاروسية، ألكسندر فيدوتا، كانا يخططان لانقلاب عسكري في 9 مايو في مينسك.

 وبحسب وكالة الاستخبارات البيلاروسية فإن هذه المجموعة على علاقة بزعيم حزب المعارضة في بيلاروس، غريغوري كوستوسيف، الذي تم اعتقاله في بيلاروس.

 الشرطة الإثيوبية تحقق في وقوع انفجار بالعاصمة أودى بحياة شخصين

أعلنت الشرطة الإثيوبية، اليوم الاثنين، أنها تحقق في حادث انفجار وقع مساء أمس، في العاصمة أديس أبابا، أودى بحياة شخصين وأُصيب ثالث بجراح خطيرة. 

 ونقلت وكالة "رويترز" عن الشرطة الإثيوبية، أن قنبلة يدوية وراء الانفجار الذي وقع في منطقة ليديتا في المدينة، أمس الأحد.

كانت الحكومة المركزية في إثيوبيا، قد أرسلت قواتها إلى منطقة تيغراي في شمال البلاد، في نوفمبر، لقتال الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، وهي الحزب الحاكم للإقليم، بعد أن هاجم مقاتلوها قواعد للجيش الاتحادي في المنطقة.

وأمام هجوم القوات الاتحادية، انسحبت قوات الجبهة الشعبية من مقلي عاصمة تيجراي قبل نهاية ذلك الشهر، وأعلنت الحكومة الإثيوبية أنها حققت النصر.

وتسببت أعمال العنف في تيجراي في مقتل الآلاف، وأجبرت مئات الآلاف على ترك منازلهم في المنطقة الجبلية التي يبلغ عدد سكانها نحو خمسة ملايين نسمة.

 خبير سوداني: سد النهضة "قنبلة مائية"

أنكر أحمد المفتي، خبير مياه النيل والعضو السابق بالمجلس الوزاري السوداني، المزاعم التي تدور حول توفير سد النهضة للكهرباء رخيصة الثمن لدولتي مصر والسودان، مؤكدًا أن ذلك يفسر أن إثيوبيا أفلحت في إقناع الرأي العام بأن مصر والسودان سيستفيدان من كهرباء سد النهضة، بينما حقيقة الأمر أن إثيوبيا لم تلتزم بإعطاء السودان 1% من كهرباء سد النهضة، ولم تلتزم بأي أسعار تشجيعية للسودان.

واستنكر المفتي رفض إثيوبيا التفاوض مع مهندسين من وزارة الري من خلال استراتيجيات مدروسة، وفسر ذلك برغبتها في إخفاء الحقوق القانونية للسودان ومصر.

 وقال إن تحديد فوائد وأضرار سد النهضة على السودان يتوقف على تحديد كيفية استخدامه وتشييده وملئه، بحسب ما ذكرت صحيفة "السوداني".

وأضاف أن الأضرار التي تقع على دولة السودان هي عدم موافقة إثيوبيا على التعويض عن الضرر من خلال رفضها إجراء الدراسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، التي أوصت بها اللجنة الدولية والتزمت إثيوبيا بإجرائها خلال 15 شهر الماضي.

كما حذر المفتي مما سماها "القنبلة المائية"، وذلك بسبب بدء إثيوبيا في التخزين دون اتفاق ملزم والإصرار على الاستمرار، مضيفًا أن بناء السدود في دول العالم يكون على الأنهار المشتركة لكي يتم تخزين المياه خلفها، وأن يكون ذلك باتفاق ملزم، حتى لا يتم السيطرة المائية والسياسية على دول أسفل النهر.

في أول يوم لفتح الباب.. سوريان يتقدمان بطلبات ترشح للانتخابات الرئاسية

تقدم مرشحان سوريان، اليوم الاثنين، بطلبات الترشح للانتخابات الرئاسة المزمع إجراؤها يوم 26 من الشهر المقبل.

وأعلن حموده صباغ، رئيس مجلس الشعب السوري، في جلسة عقدها المجلس اليوم، إن المجلس تبلغ من المحكمة الدستورية العليا بتقديم طلبي ترشح من كل من: عبد الله سلوم عبد الله، ومحمد فراس ياسين رجوح.

وحدد مجلس الشعب السوري، يوم السادس والعشرين من مايو، موعدًا للانتخابات الرئاسية، في بلد دخل النزاع الدامي فيه، عامه الحادي عشر.

وأعلن رئيس مجلس الشعب حمودة صباغ، خلال افتتاح دورة برلمانية استثنائية، أمس، موعد الانتخابات الرئاسية، كما أعلن فتح باب الترشح اعتبارًا من اليوم الاثنين ولمدة عشرة أيام. ولم يعلن الأسد (55 عامًا)، الذي يحكم البلاد منذ عام 2000. حتى الآن رسميًّا ترشحه إلى الانتخابات.

وحسب الشروط التي يفرض الدستور توافرها في المرشح، إضافة إلى شرط الحصول على تأييد 35 عضوًا في مجلس الشعب فإن عدد المرشحين الكلي لا يمكن أن يتجاوز 3 مرشحين، إذ إن كتلة حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم، في المجلس تعادل 167 نائبًا، وهؤلاء لن يؤيدوا إلا مرشح الحزب (الرئيس الحالي بشار الأسد كما هو متوقع) أما المستقلون فعددهم 70، وهؤلاء لا يمكنهم أن يؤيدوا سوى مرشحين اثنين.

100 قتيل في اشتباكات قبلية في تشاد

ارتفع عدد الضحايا جراء الاشتباكات القبلية التي شهدها إقليم «سلامات» بدولة تشاد اليوم الاثنين، إلى 100 قتيل.

وذكر بيان صادر عن منصة “اتفاقية تشاد لحماية حقوق الإنسان” أن 100 شخص قتلوا جراء الاشتباكات التي اندلعت الأسبوع الماضي بين القبائل العربية وقبائل الدقل والكيبت، في قريتي سيهيب وأمباريت.

وفي وقت سابق، قال حاكم الإقليم الجنرال يامباي مسيرة عبديل، في حديثه للإعلام المحلي، إن عدة منازل أُضرمت فيها النيران خلال الاشتباكات.

وأضاف عبديل، أن قوات الأمن تدخلت للسيطرة على الوضع الأمني وألقت القبض على عدد من المسؤولين، ولا تزال التحقيقات مستمرة لمعرفة ملابسات الحادث.

وأفاد مراسل الأناضول أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في البلاد، دعت الحكومة إلى إعلان حالة الطوارئ في إقليم «سلامات»، مشددة على ضرورة نزع سلاح الأهالي.

ويلعب الموقع الجغرافي لتشاد الذي يتوسط قارة إفريقيا، أثرًا في تنوع تكوينها السكاني، الذي يضم أجناساً وإثنيات عرقية مختلفة، ما يتسبب بين الفينة والأخرى في حدوث نزاعات ذات طابع قبلي.

تابع مواقعنا