رئيس التحرير
محمود المملوك

تحذيرات من الصحة العالمية: كورونا أصبح أكثر ذكاء بطريقة انتشاره

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قالت الدكتورة سوميا سواميناثان، كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، إن فيروس كورونا أصبح أكثر ذكاء من خلال طريقة انتشاره الشريعة في جميع بلدان العالم. 

وأضافت، في تصريحات صحفية، أن جميع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا تحمي من تدهور الحالات المصابة بالفيروس، من حيث دخول المستشفيات أو الوفاة.

لقاحات كورونا لن تمنع الإصابة

وأكدت سواميناثان أن اللقاحات المقترحة لمواجهة الوباء، لن تمتع الإصابة به بشكل تام، إلا أن المناعة التي يكتسبها جسم المتلقي تحميه من تدهور حالته حال الإصابة بالفيروس التاجي.

كما أشارت إلى أن الأشخاص الذين حصلوا على جرعة واحدة من اللقاحات في الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل يتمتعون بمناعة بنسبة 80% ضد الفيروس، مضيفة أنه في حال التطعيم بالجرعة الثانية ستكون نسبة الأجسام المضادة أعلى.

لقاح فيروس كورونا

إلا أنها أوضحت أن تلك النسبة ليست معممة على جميع البلاد، كما أنها تحتاج إلى مزيد من الدراسات والتجارب.

من جانبها  شددت على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية المنوط بها من قبل منظمة الصحة في مواجهة الوباء، للأشخاص الذين حصلوا على تطعيم لقاحات كورونا.

لقاحات ضد السلالات الجديدة

وأردفت سواميناثان: “ما توصلت إليه الدراسات حتى الآن، هو عندما يحصل الشخص على جرعتين من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، تتكون لديه أجسام مضادة تحميه من الحالات الحرجة للوباء، بالإضافة إلى الإصابة بالسلالات المتحورة منه”، مشيرة أن جميع شركات الأدوية العالمية تعمل على إنتاج لقاحات تستوعب بروتينات الطفرات الجديدة للفيروس.

وأكدت أنه في غضون أيام قليلة، سيتم الإعلان عن نتائج التجارب السريرية على إصدارات اللقاحات الجيدة في مواجهة السلالات المتحورة 

وتابعت: وفقًا لعلماء المنظمة الأممية، أصبح فيروس كورونا أكثر ذكاءً في طريقة انتشاره، مؤكدة أنه يبحث عن التجمعات الحاشدة لإصابة من فيها.

لقاحات فيروس كورونا

التوزيع العادل للقاحات يسطر على الجائحة

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن لديها إمكانيات تؤهلها للسيطرة على جائحة فيروس كورونا المستجد، خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وقال تيدروس أدهنوم غيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن هناك أدوات كافية للسيطرة على الوباء، في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: "يمكن السيطرة على الجائحة في حال التوزيع العادل والمنسق لجرعات اللقاحات المضادة للفيروس التاجي".

أقرأ المزيد| بريطانيا تعلن ضم الهند إلى القائمة الحمراء بسبب انتشار فيروس كورونا