الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"القاهرة 24" يكشف تفاصيل ترميم قطع الملك توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير (صور)

القاهرة 24 داخل معامل
تقارير وتحقيقات
القاهرة 24 داخل معامل الترميم بالمتحف المصري الكبير
الأربعاء 21/أبريل/2021 - 06:18 م

يستعد المتحف المصري الكبير، خلال الفترة المقبلة، للانتهاء من وضع القطع الخاصة بـ“الملك توت عنخ آمون” داخل الفتارين المخصصة بها، فيما ستأخذ الفتارين أحجاما حسب حجم كل قطعة.

وفي هذا الصدد رصد "القاهرة 24" أعمال الترميم الخاصة بقطع الملك توت عنخ آمون في المعامل الخاصة بها، ليكشف التفاصيل الكاملة من مرممي ومدير معامل المتحف.

توت عنخ آمون
توت عنخ آمون

وقال الدكتور حسين كمال، مدير عام شئون الترميم بمشروع المتحف المصري الكبير، إن معمل الآثار غير العضوية بالمتحف المصري الكبير هو مختص بترميم المعادن والفخار وأي خامات مختلفة، مشيرًا إلى أن "المعمل يعمل على ترميم المواد التي ليس أصلها نباتيا أو حيوانيا"، وذكر أن بالمعمل هناك من بعض قطع الفخار والمواد العضوية الدقيقة.

وأضاف كمال أن المعمل يضم 7 قلادات مختلفة لـ“الملك توت عنخ آمون” تم ترميمها بأيادٍ مصرية خالصة وسيتم تثبيتها خلال الفترة المقبلة في فتارين العرض الخاص بها، وأثناء ترميم القلادات الخاصة بالملك لاحظنا أن كل جزء داخل القلادة مرقم باللغة المصرية القديمة بالترتيب، وذلك يدل على أن صناعة هذه القلادات بمصر القديمة تم صناعتها مفككة وتم تجميعها حسب الأرقام.

القلادات 1
القلادات 1
القلادات 2
القلادات 2
القلادات 3
القلادات 3

 وأشار كمال إلى أن هناك لوحات قديمة لكل قلادة يتم النظر فيها أثناء الترميم حتى لا يخطأ المرمم أثناء العمل ويتم الترميم حسب الأرقام كالتالي: 

الارقام 1
الارقام 1
الارقام 2
الارقام 2
الارقام 3
الارقام 3

ومن جهتها قالت ياسمين حاطوم، أحد مرممي قلادات توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير بمعمل الآثار غير العضوية، إن من بعض قطع توت عنخ آمون قلادة من الفاينس تم نقلها من متحف التحرير وتم إجراء أعمال الترميم الخاصة عليها بعد دخولها المعمل، مشيرة إلى أن أثناء الترميم تم الاستعانة بلوحات هوارد كارتر المكتشف لمقبرة توت عنخ آمون فلاحظنا أن كارتر مدون في اللوحات وصف القطعة وترقيم كل جزء منها وذلك ساعدنا على ترميمها بشكل دقيق.

وتابعت أن القلادة تتكون من وحدات صغيرة مختلفة الألوان، وبعدد معين لكل صف، مشيرة إلى أن هناك خمس قلادات بنفس هذا النوع أخذت سنة كاملة في الترميم، وقبل ذلك يتم تسجيل القطعة بالكامل وتحديد الأدوات المستخدمة في عملية ترميمها، خاصة أن الـ5 قلادات من أصعب قطع توت عنخ آمون ترميمًا.

ترميم قلادات توت عنخ آمون 1
ترميم قلادات توت عنخ آمون 1
ترميم قلادات توت عنخ آمون 2
ترميم قلادات توت عنخ آمون 2
ترميم قلادات توت عنخ آمون 3
ترميم قلادات توت عنخ آمون 3
ترميم قلادات توت عنخ آمون 4
ترميم قلادات توت عنخ آمون 4
ترميم قلادات توت عنخ آمون 5
ترميم قلادات توت عنخ آمون 5
ترميم قلادات توت عنخ آمون 6
ترميم قلادات توت عنخ آمون 6

 

تابع مواقعنا