الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تتسبب قلة النوم في الإصابة بالخرف؟

الخرف
كايرو لايت
الخرف
الأربعاء 21/أبريل/2021 - 08:44 م

أجريت دراسة حديثة لترد على كل الأقاويل التي تشير إلى وجود علاقة بين قلة النوم والإصابة بالخرف، حيث توصلت الدراسة إلى أن النوم أقل من 6 ساعات في اليوم، من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالخرف والزهايمر.

الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالخرف

شملت الدراسة حوالي 8 آلاف شخص بريطاني تتراوح أعمارهم أكثر من 25 عاما، ووجد الباحثون أن الخطر يزداد لدى كبار السن، خاصة في الفئة العمرية بين 50 إلى 70 عاما.

اقرأ أيضًا: تناول اللحوم المصنعة قد يؤدي إلى الإصابة بالخرف (دراسة)

ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة "نيتشر كومونيكيشن" أن الأشخاص الذين ينامون وقت أقل يكون معدل الخطر بالإصابة الزهايمر أعلى من غيرهم بنسبة تتراوح بين 20 إلى 40 في المئة، بالإضافة إلى هؤلاء الذين ينامون 6 ساعات في الليلة، خاصة في سن 50 إلى 70، مقارنة بمن ينامون أكثر من 7 ساعات.

دراسة حول قلة النوم والإصابة بالخرف

وتوصلت الدراسة التي أجراها المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث الطبية بالاشتراك مع جامعة باريس وجامعة "يونيفرسيتي كوليدج" في لندن، إلى أن هناك علاقة قوية بين قلة النوم والإصابة بالخرف، ولكن الدراسة لم تستطع إثبات العلاقة السببية بين المتغيرين.

آراء مؤلفي الدراسة

قالت سيفيرين سابيا، إحدى مؤلفي الدراسة، إنها لاحظت أن خطر الإصابة بالخرف يزداد لدى الأشخاص في الفئة العمرية بين 50 حتى 70 عامًا، بالإضافة إلى الأشخاص الذين ينامون ساعات قليلة في الليلة، مؤكدة أن الموضوع ليس له علاقة بالمشاكل الصحية الأخرى لدى المرضى، كما أن الاكتئاب والنظام الغذائي لا يقعان ضمن المؤثرات التي تؤثر على العلاقة بين الخرف والنوم في الدراسة.

إحصائيات حول الخرف حول العالم

وفقا لما أصدرته منظمة الصحة العالمية، فإن هناك حوالي 10 ملايين شخص يصاب بالخرف والزهايمر حول العالم بشكل سنوي، كما أشارت بعض الدراسات الأخرى إلى أن قلة النوم تطور من حالة الخرف الموجودة بالفعل.

أهمية النوم للدماغ

وفي النهاية، أوضح المعهد الوطني الفرنسي للصحة والبحوث الطبية أن نتائج الدراسة أظهرت أن النوم بشكل كاف في منتصف العمر يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة الدماغ، مشددا على أن النوم الجيد يفيد الصحة بشكل عام.

تابع مواقعنا