رئيس التحرير
محمود المملوك

بعد وقف التداول في البورصة.. مينا فارم تعلن بدء التجارب لإنتاج لقاح "سبوتينك v" في مصر 

سبوتنك
سبوتنك

 أوقفت البورصة المصرية التداول على سهم مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية اعتبارًا من جلسة اليوم الخميس، وذلك في ضوء المخاطبة التي تم إصدارها للشركة بخصوص الخبر المنشور بعنوان “مينا فارم تتفق مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي على تصنيع لقاح سبوتينك V في مصر”.

وقالت شركة مينا فارم للأدوية المقيدة في البورصة الرائدة في نقل تكنولوجيا الحمض النووي، إنه تم توقيع اتفاق مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي على إنتاج أكثر من 40 مليون جرعة سنويًّا من أول لقاح مسجل في العالم ضد كوفيد 19 وهو لقاح سبوتنيك.

وأوضحت أن هذه الاتفاقية تأتي كتوسع طبيعي لريادة مينا فارم الإقليمية في مجال التقنيات الحيوية والاستفادة من الخبرة الدولية الواسعة في الهندسة الخلوية وتكنولوجيا ناقلات الفيروسات الغذائية الخاصة بشركتها التابعة وهي  probiogen Ag المملوكة لشركة مينا فارم بالكامل في ألمانيا.

وأوضح أن المرحلة الأولى هي مرحلة نقل التكنولوجيل وموافقة وزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية ولجان وزارة الصحة ـومن المنتظر بدء التجارب ما قبل  طرح إنتاج اللقاح في الربع الثالث 2021.

وأوضحت أن فاعلية سبوتنكv تبلغ نحو 97.6% بناء على تحليل البيانات الخاصة بمعدل الإصابة بفيروس كورونا بين أولئك الموجودين في روسيا اللذين تم تطعيمهم بهذا اللقاح.

عاجل