رئيس التحرير
محمود المملوك

الجرام زاد 27 جينها.. كيف تتأثر أسعار الذهب في مصر بارتفاع البورصة العالمية؟

 أسعار الذهب
أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب في مصر بقدر 27 جنيها منذ بداية الشهر الجاري، مع عودة انتعاشة أسعار المعدن النفيس عالميا، بسبب الإقبال على شراء المعدن كبديل استثماري للأسهم والسندات الحكومية التي تراجعت بشكل نسبي خلال الشهر.

أسعار الذهب في مصر 

وارتفع الجرام عيار 21 في السوق المصري من مستوى 753 جنيها ببداية الشهر الجاري، إلى مستوى 780 جنيها مساء اليوم الخميس، بسبب صعود الأسعار العالمية للذهب.

أسباب ارتفاع سعر الذهب

وكشف نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب بالغرف التجارية، أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر  وتوقعات الشراء في السوق المصري خلال شهر رمضان الجاري.

وأوضح نجيب في تصريحات لـ"القاهرة 24"، أن سعر أوقية الذهب ارتفع عالميا لمستوى 1790 دولارا اليوم الخميس، وهو بذلك ارتقى بأكثر من 100 دولار منذ مطلع الشهر، وهو أكبر صعود للمعدن هذا العام.

وتابع سكرتير شعبة الذهب، أن الأسعار العالمية للمعدن تؤثر بشكل فوري على السوق المصرية، لأن مصر ترتبط بالسوق العالمية لعدم وجود بورصة ولا دمغة للذهب في مصر.

أسعار الذهب في مصر 

وأشار إلى أن الإقبال على شراء الذهب ما يزال ضعيفا خلال شهر رمضان الجاري، متابعا أن المواطن الذي يشتري الصاغة في المناسبات المختلفة لن يتأثر سوى بشكل هامشي مع وجود كميات من الذهب بالأسعار المنخفضة في سوق الصاغة.

ولفت إلى أن الإقبال على الذهب يرتفع بعد عيد الأضحى مع وجود المناسبات والاحتفالات المختلفة في المجتمع المصري.

سعر جرام الذهب عيار 21

استمرت أسعار الذهب في مصر في ارتفاعها منذ مطلع شهر إبريل الجاري لتصل في تعاملات اليوم إلى 1790 دولاراً للأونصة، في ظل التقلبات التي تشهدها أسواق الأسهم، وتراجع عائدات سندات الخزانة الأمريكية.

سعر الذهب في مصر 

وقال محللون دولين لوكالة رويترز، إن اقتراب أسعار الذهب من مستوى 1800 دولار للأونصة، تصل بمكاسبه منذ بداية شهر أبريل إلى 100 دولار، بعدما سجل الذهب الأسبوع الماضي أفضل أسبوع له منذ شهر ديسمبر، وسط تراجع في عائدات السندات، وتقرير عن أن أكبر مشترٍ للصين قد يستورد المزيد من المعدن، وكذلك هبوط قوي لعملة البيتكوين المشفرة وذلك وفقا لوكالة بلومبرج الأمريكية.

وهبطت أسعار الذهب بشكل قياسي خلال نهاية العام الماضي ومطلع 2021، مع الإعلان عن لقاحات فيروس كورونا، بعدما أن حقق مستويات قياسية فوق مستوى 2000 دولار للأونصة في أغسطس الماضي 2020 ، في ظل المخاوف التي كانت تحكم الأسواق جراء تداعيات الجائحة.

أسعار الذهب 

وواصل المستثمرون تفضيل حيازة المعدن النفيس مع استمرار تداول عوائد سندات الخزانة لآجل 10 سنوات أدنى مستوى 1.6%، بالإضافة إلى خسائر العملة الأمريكية والتي تجعل حيازة الذهب أقل تكلفة بالنسبة لمالكي العملات الأخرى.

وكانت الأسواق المالية تترقب نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي، الذي أعلن تثبيت معدلات الفائدة اليوم الخميس عند -0.5% .