الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"القاهرة 24" يرصد قلادة ميلاد الشمس في الأفق لتوت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير

قلادة ميلاد الشمس
تقارير وتحقيقات
قلادة ميلاد الشمس في الأفق
الخميس 22/أبريل/2021 - 09:57 م

يعرض المحف المصري الكبير مجموعة من قلادات الملك توت عنخ آمون والذي وصل عددها إلى 7 قلادات مختلفة الأشكال والأحجام والصناعة، ومنها قلادة هامة تم ترميمها بعد عودتها من معرض الملك توت عنخ آمون المُقام بالولايات المتحدة الأمريكية.

ورصد "القاهرة 24" الصور الأولى لجميع القلادات الخاصة بالملك بعد الانتهاء من ترميمها، ومن القلادات على شكل طائر العقاب، وغيرها مطعم بالذهب واللازورد والأحجار الكريمة، وغيرها يتكون من مجموعة خرز مختلفة الأشكال والألوان، ومن ضمنهم قلادة ميلاد الشمس في الأفق.

قلادة ميلاد الشمس في الأفق (2)
قلادة ميلاد الشمس في الأفق (2)
قلادة ميلاد الشمس في الأفق (3)
قلادة ميلاد الشمس في الأفق (3)
قلادة ميلاد الشمس في الأفق
قلادة ميلاد الشمس في الأفق

قلادة ميلاد الشمس في الأفق

 - الطول: 50  سم
- العرض: 11.8 سم.

 - مواد الصناعة: “ذهب، لازورد، فلسبار، عقيق، فيروز وعجين الزجاج الملون”.

 - مكان عرضها: المتحف المصري الكبير. 

قلادة ميلاد الشمس في الأفق (4)
قلادة ميلاد الشمس في الأفق (4)
قلادة ميلاد الشمس في الأفق (5)
قلادة ميلاد الشمس في الأفق (5)
قلادة ميلاد الشمس في الأفق (6)
قلادة ميلاد الشمس في الأفق (6)
قلادة ميلاد الشمس في الأفق (7)
قلادة ميلاد الشمس في الأفق (7)

تفاصيل القلادة:

 
تعتبر رمزية تفاصيل هذه القلادة تتجسد في الشمس التي رمز إليها بقرص أحمر والتي تنبثق فجرا مثل خنفساء الجعران، "خپري"، الذي يظهر قبالتها كما لو كانت كرة من الروث والتي يدحرجها جعل عملاق، وتظهر الشمس بين تلال، في أفق الصحراء الشرقية، وهذا المشهد هو الذي يتوسط القلادة ذات التفاصيل المبهرة. 

وأما الجعل الذي يحمل قرص الشمس يظهر داخل قارب الشمس الصباحي والمسمى "معنجت" والذي يقابله ليلا قارب “مسكتت”، وتحيط بالقارب علامات وتمائم ذات قوى سحرية منها أفاعي الصل الحامية ورمز  "جد" رمز الاستقرار والعمود الفقري للرب وزير (أوزيريس) رب الموتى وحاميهم وعلامة  "عنخ" رمز الحياة، وعلامة  "نفر" رمز الجمال. 

ولقد ظهر اسم توت عنخ آمون في القلادة بطريقة الكتابة المعماة  فنرى على طول الأشرطة تكرار لعلامة الجعران  التي تقرأ "خپر" وتحتها علامة  تقرأ "نب" بمعنى "الكل، جميع" وقرص الشمس الذي يقرأ "رع" ليكونوا معا عبارة "نب خبر(و) رع" وهو اسم العرش للملك توت عنخ امون ومعناه "سيّد تحوّلات رع".


واستخدم في صناعة هذه القلادة اللازورد المجلوب من أفغانستان البعيدة، وعقيق، فلسبار وفيروز الصحراء الشرقيّة وسيناء، كما استخدم الحرفيون في المشغولات الذهبيّة عجين الزجاج. أمّا عند كتفي القلادة فنرى أنثتا طائر العقاب ويرمزن للربة “نخبت” الربة الحاميّة للملك كحاكم لمصر العليا. وتربط عند هذه النقطة أربعة خيوط من الخرز الزجاجي القلادة بمشبكها والمشبك يعمل بمثابة الثقل كي تبقى القلادة في صدر الملك متوازنة. هذه القطعة البديعة عثر عليها في كنز الملك داخل صندوق من العاج وخشب الأبنوس.

تابع مواقعنا