الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زيادة الوزن وضعف الجهاز المناعي.. تعرف على أضرار قلة النوم

أضرار قلة النوم
صحة وطب
أضرار قلة النوم
الجمعة 23/أبريل/2021 - 06:26 ص

يعاني الكثير من الناس عدم أخذ كفايتهم في النوم، وقد يكون ذلك لتعرضهم لوعكات صحية تمنعهم من النوم أو السهر لأوقات متأخرة من الليل، أو لانشغال الفرد بالعديد من الأشياء، ولكن الجسم يحتاج إلى النوم لتعزيز صحته ووظائفه، وقلة النوم تؤدي إلى المزيد من العواقب الوخيمة.

 

أضرار قلة النوم على الجسم: -


• ضعف الجهاز المناعي


ينجم عن عدم حصول الجسم على القسط الكافي من النوم إلى التأثير على الجهاز المناعي وضعفه وعدم قدرته على التصدى للأمراض والفيروسات المختلفة، مما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والانفلونزا، وأمراض الرئة.


• الإصابة بمرض السكري


يؤدي التهاون في عدم حصول الجسم على الراحة في النوم إلى الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، وذلك لأن الجسم يفرز كمية قليلة من الأنسولين بعد تناول الطعام،  مما يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤثر على عمل الإنسولين مما يعزز مستوى الجلوكوز في الدم ويحدث في النهاية الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

• الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية


يساعد النوم الكافي على حماية القلب، وضبط معدل ضغط الدم، وضبط مستوى السكر في الدم، كما أن عدم الحصول على النوم الكافي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم مما يعزز من فرص الإصابة بالأزمات القلبية، بالإضافة إلى أن الحرمان من النوم يؤدي إلى اضطراب الوظائف البيولوجية مثل استقلاب الجلوكوز وارتفاع ضغط الدم.


• ضعف الصحة الجنسية


تساهم قلة النوم في زيادة القلق والتوتر والإرهاق مما يؤدي إلى عدم الإحساس بالرغبة الجنسية، كما ينجم عن قلة النوم انخفاض في إفراز الهرمونات بما في ذلك التستستيرون، وكذلك هرمونات الأنوثة مما يؤثر على الصحة الجنسية للرجال والنساء.


• خلل الهرمونات


ينتج عن الحرمان من النوم نقص في إنتاج الهرمونات خاصة هرمون النمو عند المراهقين والأطفال، مما يؤثر على نمو العضلات وبناء الأنسجة وإصلاح الخلايا.

• قلة الانتباه والتركيز


قلة النوم تؤثر على سلامة الصحة العقلية والتفكير السليم، حيث يؤدي عدم الحصول على القسط الكافي من النوم إلى ضعف اليقظة والانتباه وعدم القدرة على التفكير والتركيز، وفقدان التوازن النفسي، بالإضافة إلى عدم القدرة على حل المشكلات وتفاقمها، عدم القدرة على التعلم واكتساب المعلومات.

 

تابع مواقعنا