الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الوقائع المصرية تنشر قرار وزير البترول بشأن أسعار البنزين الجديدة

البنزين
اقتصاد
البنزين
الجمعة 23/أبريل/2021 - 10:50 ص

نشرت الوقائع المصرية قرار المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بشأن أسعار البنزين الجديدة ، والتي اعتمدتها لجنة التسعير التلقائي في الوزراة، ويتم تطبيقها صباح اليوم.

أسعار البنزين الجديدة

وجاءت أسعار منتجات البنزين كالآتى:

 6.50 جنيه للتر البنزين 80

7.75 جنيه للتر البنزين 92

8.75 جنيه للتر البنزين 95

6.75 جنيه لتر السولار

3900 جنيه لطن المازوت للقطاع الصناعي

 

وفي وقت سابق، رأى خبراء اقتصاديون أن ارتفاع أسعار النفط عالميًا، سيؤثر بشكل طفيف على الموازنة العامة لمصر، بسبب تطبيق الحكومة لألية التسعير التلقائي للوقود، متوقعين أن ترفع الحكومة أسعار البنزين بنحو طفيف خلال الاجتماع المقبل للجنة تسعير الوقود، خاصةً أن اللجنة لم تقم بخفض الأسعار خلال فترات الهبوط الحاد لأسعار النفط في 2020، مع توقف حركة السفر حول العالم وفرض الحظر للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

وتتوقع وزارة المالية أن يصل متوسط سعر البترول خلال العام المالي الحالي إلى 61 دولارا لبرميل خام برنت مقابل سعر تقديري 54.6 دولار للبرميل خلال العام المالي الماضي، بحسب البيان المالي لموازنة عام 2020-2021.

 

تأثير طفيف


قال محمد سعيد، الخبير الاقتصادي، إن أي ارتفاع في أسعار النفط يكون له تأثيرات سلبية على موازنة مصر، إلا أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لخفض الدعم على المواد البترولية، بالإضافة إلى آلية التسعير التلقائي للوقود، يساهم في تقليص حجم الضرر على الموازنة العامة.


وكانت الحكومة نفذت برنامجًا لترشيد دعم المواد البترولية خلال السنوات الماضية ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي كما بدأت مصر بعدها في تطبيق آلية تسعير تلقائي تحدد أسعار هذه المنتجات كل 3 أشهر بحسب التغير في عوامل التكلفة خلال الشهور السابقة بزيادة أو خفض 10% كحد أقصى.

 

وتراجع دعم المواد البترولية خلال عام 2019-2020 إلى نحو 18.6 مليار جنيه مقابل نحو 84.7 مليار جنيه خلال العام قبل الماضي.

 

وتوقع سعيد في تصريحات خاصة لموقع "القاهرة 24"، أن ترفع اللجنة الحكومية لأسعار الوقود، أسعار المواد البترولية لاستيعاب الزيادة الجديدة في أسعار النفط، متوقعًا ألا تكون الزيادة بمعدل كبير، خاصةً أن الحكومة لم تقم بخفض أسعار النفط  خلال فترات تراجع سعر الخام الأسود عالميًا العام الماضي جراء فيروس كورونا.

 

تابع مواقعنا