الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البنك المركزي الروسي يفاجئ الأسواق ويرفع سعر الفائدة إلى 4.5%

البنك المركزي الروسي
اقتصاد
البنك المركزي الروسي
الجمعة 23/أبريل/2021 - 03:14 م

فاجأ البنك المركزي الروسي، الأسواق برفعه سعر الفائدة الرئيسي اليوم إلى 4.5%، وهي قفزة تفوق التوقعات في مواجهة خلفية من ضعف الروبل وارتفاع التضخم والمخاطر الجيوسياسية، وألمح إلى مزيد من الزيادات التالية.

ويتناقض قرار رفع أسعار الفائدة إلى 4.5% مع توقعات معظم المحللين الذين استطلعت “رويترز” آراءهم، والذين توقعوا زيادة متواضعة قدرها 25 نقطة مئوية بعد موجة جديدة من العقوبات التي أضرت بالروبل ومؤشرات محدودة على التباطؤ أظهرها التضخم.

وقال المركزي الروسي في بيان “التعافي السريع للطلب والضغوط التضخمية المرتفعة يستدعيان عودة مبكرة إلى سياسة نقدية محايدة”.

مخاوف التضخم

ورفع البنك أسعار الفائدة للمرة الثانية هذا العام إذ تسارع التضخم، وهو المسؤولية الرئيسية للبنك، إلى 5.8 في المائة في مارس وهو أعلى مستوياته منذ 2016.

وقال البنك المركزي، إن التضخم سيكون في نطاق 4.7-5.2% بنهاية 2021، ويعود إلى معدل مستهدف عند أربعة في المائة فقط في منتصف 2022، في موعد متأخر عن المتوقع في السابق.

مخاوف من العقوبات 

وانخفضت العملة الروسية هذا الشهر، لتخالف تحركات في بقية الأسواق الناشئة وكذلك سعر النفط الخام، إذ تضررت جراء مخاوف من فرض عقوبات أمريكية وحشد عسكري لروسيا قرب أوكرانيا.

وقال ديمتري دولجين، كبير الاقتصاديين في بنك "آي ان جي" في موسكو: "يجب اعتبار القرار والتعليق متشددان للغاية.. تشير الصياغة إلى احتمال حدوث ارتفاعات أخرى هذا العام".

واستناداً إلى معلومات نُشرت جنباً إلى جنب مع البيان لأول مرة، فإن سعر الفائدة الرئيسي سيتراوح ما بين 4.8% و5.4% هذا العام، و5.3% و6.3% في عام 2022، فيما قال دولجين إن التوجيه يشير إلى أن المجال لمزيد من الأسعار "يحتمل أن يكون كبيراً جداً".

ويرى المحلل سكوت جونسون، من بلومبيرغ إيكونوميكس أن "توجيهات البنك المركزي حذرة بشأن التوقيت، لكن دورة التشديد يجب أن تستمر. يمكن أن تأتي خطوة أخرى بمجرد الاجتماع القادم في يونيو".

وتزايدت حال عدم اليقين بشأن مستقبل الروبل في ظل العقوبات الأمريكية على الديون السيادية التي فُرضت هذا الشهر والتوترات بشأن زيادة القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا، وهي ظروف تغذي التضخم مع تأخير في التوقيت.

وتراجع التضخم السنوي إلى 5.5% اعتباراً من 19 أبريل، ما يشير إلى أن نمو الأسعار قد تجاوز ذروته بعد تسارعه لمدة 11 شهراً على التوالي. ولا يزال أعلى بكثير من هدف البنك المركزي البالغ 4%. ومع ذلك، يتوقع جونسون أن يكون التيسير بطيئًا.

وقالت صوفيا دونيتس، الخبيرة الاقتصادية في رينيسانس كابيتال في موسكو: "اللحظة المهمة هي أنهم رفعوا توقعات التضخم بشكل كبير". وأضافت: "نتوقع أن يكون المعدل الرئيسي عند 5.75% في سبتمبر وأن يظل عند هذا المستوى في عام 2022."

تابع مواقعنا